Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

معدل البطالة الأمريكي ينخفض على غير المتوقع في مايو والتوظيف يتعافى

By حزيران/يونيو 05, 2020 550

تعافت سوق العمل الأمريكية على نحو مفاجيء في مايو مما يشير إلى نهوض الاقتصاد بوتيرة أسرع من المتوقع من إنهيار نتج عن تداعيات وباء فيروس كورونا.

وأظهرت بيانات لوزارة العمل يوم الجمعة أن وظائف غير الزراعيين ارتفعت 2.5 مليون بعد انخفاضها 20.7 مليون في الشهر الأسبق الذي كان الانخفاض الأكبر منذ عام 1939. وتراجع معدل البطالة إلى 13.3% من 14.7%.

وتوقع خبراء اقتصاديون انخفاض 7.5 مليون وظيفة وقفزة في معدل البطالة إلى 19%. ولم يتوقع أي حد في استطلاع بلومبرج للخبراء الاقتصاديين تحسناً في أي من القراءتين.

وقفزت عائدات السندات والعقود الاجلة للأسهم الأمريكية بعد التقرير  المفاجيء، بينما ارتفع الدولار مقابل الين.

ولم يقتصر التحسن المفاجيء على البيانات الأمريكية. فإلى الشمال من الحدود، ارتفع التوظيف في كندا 290 ألف في مايو مقارنة مع التوقعات بانخفاض 500 ألف، حسبما أعلن مكتب الإحصاء الكندي يوم الجمعة.

وتظهر البيانات أن الاقتصاد الأمريكي يبتعد عن شفا الهاوية مع تخفيف الولايات القيود المفروضة لمكافحة الوباء وإعادة الشركات موظفيها، كما تدعم تعافي سوق الأسهم. وفي نفس الوقت، يعني غياب علاج فعالج لمرض كوفيد-19—الذي أودى بحياة أكثر من 100 ألف في الولايات المتحدة—أن الإصابات ربما تستمر وربما تقفز في موجة ثانية، مع احتمال أن تحدث هزة في سوق العمل وتواصل الضعف الاقتصادي.

وقالت وزارة العمل في بيان "هذه التحسنات في سوق العمل عكست إستئنافاً محدوداً للنشاط الاقتصادي الذي كان تقلص في شهري مارس وأبريل بسبب وباء فيروس كورونا وجهود إحتواءه".

وربما تعطي البيانات الأحدث دفعة للرئيس دونالد ترامب، الذي تخلف عن منافسه الديمقراطي في استطلاعات الرأي في ظل الوباء والركود والأن إحتجاجات على مستوى الدولة حول سوء معاملة الشرطة للأمريكيين من أصول أفريقية. وتأتي الأرقام وسط جدل حول توقيت وحجم تحفيز إضافي، مع دخول الديمقراطيين والجمهوريين في خلاف بعد مساعدات قياسية أقرها الكونجرس لتخفيف وطأة الركود.

وبعد دقائق من نشر التقرير، كتب ترامب في تغريدة "تقرير وظائف عظيم حقاً". وقال أنه سيعقد مؤتمراً صحفياً في الساعة 4:00 عصراً بتوقيت القاهرة لمناقشة التقرير.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.