Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

أسعار المستهلكين الأمريكية تنخفض للشهر الثالث على التوالي

By حزيران/يونيو 10, 2020 769

انخفضت أسعار المستهلكين الأمريكية في مايو للشهر الثالث على التوالي مع استمرار تضرر الطلب من الركود الذي أطلقه وباء فيروس كورونا.

وأظهرت بيانات لوزارة العمل يوم الاربعاء أن مؤشر أسعار المستهلكين إنخفض 0.1% مقارنة بالشهر الأسبق بعد تراجعه بنسبة 0.8% في أبريل الذي كان الانخفاض الأكبر منذ 2008. وارتفع المؤشر 0.1% مقارنة بالعام السابق بعد زيادة بلغت 0.3% على أساس سنوي في أبريل.

وانخفض المؤشر الأساسي لأسعار المستهلكين، الذي يستثني تكاليف الغذاء والوقود المتقلبة، بنسبة 0.1% مقارنة بالشهر السابق بعد انخفاض نسبته 0.4% في أبريل. وارتفع تضخم أسعار المستهلكين بحسب هذا المؤشر 1.2% مقارنة بالعام السابق، في أقل زيادة منذ 2011 بعد قراءة بلغت 1.4% في أبريل.

وقد يزيد ثالث شهر على التوالي من انخفاض الأسعار القلق من خطر إنكماش الأسعار في وقت يبدأ فيه الاقتصاد الأمريكي التعافي من الركود الناجم عن كوفيد-19. ولكن في نفس الأثناء، مع تخفيف الولايات القيود المفروضة وأوامر البقاء في المنازل، من المتوقع أن ترتفع الأسعار مع تحسن الطلب على السلع والخدمات.

وغالباً ما ينظر الاحتياطي الفيدرالي—الذي  يستهدف معدل 2% للتضخم بناء على مؤشر منفصل لوزارة التجارة—إلى المؤشر الأساسي من أجل قراءة أفضل لاتجاهات الأسعار الأساسية، وقد تراجعت أيضا هذه التكاليف لثلاثة أشهر متتالية. ومن المنتظر أن يعلن مسؤولو البنك توقعات في وقت لاحق يوم الاربعاء تظهر تقديراتهم لمدى استمرار أسعار الفائدة قرب الصفر.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.