Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

سوق العمل الأمريكية تستعيد 4.8 مليون وظيفة قبل تسارع حالات الإصابة بالفيروس

By تموز/يوليو 02, 2020 540

تسارع تعافي سوق العمل الأمريكية في يونيو مع إعادة فتح الاقتصاد على نطاق واسع، قبل أن يؤدي ارتفاع سريع في حالات الإصابة بفيروس كورونا إلى تعريض زيادات وظائف إضافية للخطر.

وأظهر تقرير لوزارة العمل يوم الخميس أن وظائف غير الزراعيين ارتفعت 4.8 مليون في يونيو بعد زيادة معدلة بالرفع بلغت 2.7 مليون في الشهر السابق. وانخفض معدل البطالة للشهر الثاني على التوالي، بنسبة 2.2% إلى 11.1%، الذي لازال أعلى بكثير من أدنى مستوى في نصف القرن الذي تسجل قبل الوباء عند 3.5%.

ويعكس تقرير الوظائف لشهر يونيو الأوضاع في منتصف الشهر بعد موجة من إعادة التوظيف—خاصة في المطاعم والمتاجر—لكن قبل ان يتوقف إعادة الفتح وسط زيادة في حالات الإصابة بالفيروس حول الدولة. وهذا قد يبطيء أو يعطل التحسن في سوق العمل، بما في ذلك من تداعيات على فرص إعادة انتخاب الرئيس دونالد ترامب بالإضافة لاستمرار صعود سوق الأسهم الأمريكية بعد أفضل ربع سنوي لها منذ 1998.

وفتحت الأسهم الأمريكية على صعود بعد صدور البيانات. وانخفضت السندات والدولار.

وأظهر تقرير منفصل من وزارة العمل أن طلبات إعانة البطالة بموجب البرامج المنتظمة للولايات انخفضت أقل من المتوقع، إلى 1.43 مليون، في الأسبوع المنتهي يوم 27 يونيو. وارتفعت بشكل طفيف الطلبات المستمرة إلى 19.3 مليون في الأسبوع المنتهي يوم 20 يونيو.

وتوقع خبراء اقتصاديون  ان ترتفع الوظائف 3.23 مليون—وتراوحت التوقعات بين 500 ألف و9 ملايين—وأن يبلغ معدل البطالة 12.5%.

وأدى تسارع حالات الإصابة بالفيروس إلى تعقيد الصورة مما دفع الولايات عبر الدولة للإلغاء أو تعليق جهود إعادة الفتح لإبطاء إنتشار الفيروس. وهذا أدى إلى أن العاملين المعاد توظيفهم تم تسريحهم مجدداً. وقد يتلقى الاقتصاد ضربة جديدة في الأشهر المقبلة في ظل ذلك بجانب الإنتهاء الوشيك لإعانة بطالة إضافية أسبوعية بقيمة 600 دولار من الحكومة الاتحادية.

وبالإضافة لذلك، تظهر البيانات الأسبوعية أن عدد الأمريكيين المتقدمين بطلبات إعانة بطالة يبقى مرتفعاً للغاية، مسجلاً أول زيادة في أربعة أسابيع .

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.