Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

أسعار المنتجين الأمريكية تنكمش على غير المتوقع في يونيو بفعل تكاليف الغذاء

By تموز/يوليو 10, 2020 394

انخفضت على غير المتوقع الأسعار المدفوعة للمنتجين الأمريكيين في يونيو في إشارة إلى غياب ضغوط تضخم  بعد ركود في الطلب بسبب فيروس كورونا.

وأظهرت بيانات وزارة العمل يوم الجمعة أن مؤشر أسعار المنتجين انخفض 0.2% مقارنة بالشهر السابق بعد زيادة بلغت 0.4% في مايو. وكان هذا الانخفاض الرابع في خمسة أشهر.

وتوقع خبراء اقتصاديون استطلعت بلومبرج أرائهم زيادة قدرها 0.4% في مؤشر يونيو. وعند استثناء الغذاء والطاقة، انخفض ما يعرف بالمؤشر الأساسي 0.3%.

وانحسرت القوة الشرائية منذ ان دخل الاقتصاد في ركود في فبراير. وبينما يبدأ الطلب استقراره مع إعادة فتح الاقتصادات حول العالم، ربما تتردد الشركات في زيادة الأسعار حيث تحاول تحفيز حركة البيع. ومن المتوقع أن تؤدي ضغوط أسعار المنتجين الضعيفة إلى تقييد التضخم على المستوى الاستهلاكي.

وارتفعت أسعار المنتجين التي تستثني الغذاء والطاقة والخدمات التجارية—وهو مقياس يفضله الخبراء الاقتصاديون لأنه يستثني أغلب المكونات المتقلبة—0.3% مقارنة بالشهر السابق وانخفضت 0.1% عن العام السابق.

وارتفعت تكلفة السلع 0.2% مقارنة بالشهر السابق مع صعود اسعار الطاقة 7.7%، بينما انخفاض بنسبة 5.2% في أسعار الغذاء عكس هبوطاً نسبته 27.7% في تكلفة اللحوم.

ومقارنة بالعام السابق، انخفض مؤشر أسعار المنتجين 0.8% في يونيو للشهر الثاني على التوالي

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.