Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الوظائف الأمريكية ترتفع 228 ألف بينما زيادة الأجور أقل من المتوقع

By كانون1/ديسمبر 08, 2017 833

أضافت الولايات المتحدة عدد وظائف أكثر من المتوقع في نوفمبر واستقر معدل البطالة دون تغيير عند نحو 17 عاما، لكن تشير زيادة أقل من المتوقع في الأجور ان سوق العمل مازالت تعاني من بعض الضعف.

وأظهرت بيانات من وزارة العمل يوم الجمعة إن الوظائف ارتفعت 228 ألف بما يتجاوز متوسط التوقعات في مسح بلومبرج بزيادة 195 ألف وبعد قراءة معدلة بالخفض بلغت 244 ألف. وارتفع متوسط نمو الأجر في الساعة 2.5% أقل من التوقعات بزيادة 2.7%، وتم تعديل قراءة أكتوبر بالخفض.

وتعطي البيانات صورة أوضح لسوق العمل بعد ان انتهت إلى حد كبير تقلبات سببها إعصارين، لكن ربما لازال هناك بعض الأثار المستمرة. وبينما تبقى سوق العمل حصنا للاقتصاد ويتوقع المستثمرون زيادة شبه أكيدة لأسعار الفائدة من الاحتياطي الفيدرالي الاسبوع القادم، إلا ان غياب تسارع في الأجور يبقى لغزا قد يكون عاملا يحدد وتيرة زيادات الفائدة في 2018.

وارتفع متوسط الأجور 0.2% مقارنة بالشهر السابق بعد انخفاض معدل بلغ 0.1% حسبما أظهر التقرير. وكان المحللون يتوقعون زيادة قدرها 0.3% في نوفمبر. وجاءت الزيادة السنوية مقارنة بقراءة معدل بالخفض بلغت 2.3% في أكتوبر.

ويتوقع خبراء اقتصاديون أنه بمرور الوقت ستشهد الأجور  تسارعا مستداما، الذي يبقى غائبا في تلك الدورة من التوسع الاقتصادي رغم ان ضعف سوق العمل يتلاشى تدريجيا. ومن شأن تسارع زيادات الأجور ان يعزز إنفاق المستهلك، الذي يمثل نحو 70% من الاقتصاد. وقال جيروم باويل، مرشح الرئيس دونالد ترامب لرئاسة الاحتياطي الفيدرالي، الشهر الماضي في جلسة التصديق عليه انه لا يرى ان الأجور تشير إلى ان سوق العمل تشبعت بالوظائف.

وقالت إدارة ترامب إن مقترح تخفيض الضرائب في الكونجرس، إذا تم توقيعه كقانون سيحفز النمو ويعزز الأجور، رغم ان خبراء اقتصاديين يتوقعون بوجه عام تأثيرا متواضعا.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.