Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

طلبات إعانة البطالة بأمريكا تنخفض طفيفاً، لكن تبقى قرب المليون

By يناير 21, 2021 890

انخفضت طفيفاً طلبات إعانة البطالة الأمريكية الاسبوع الماضي من مستوى مرتفع إلى حد تاريخي في إشارة إلى الضغط المتزايد المتعلق بجائحة كورونا على سوق العمل الأمريكية في وقت يبدأ فيه جو بايدن الأيام الأولى له كرئيس.

وأظهرت بيانات لوزارة العمل يوم الخميس أن طلبات إعانة البطالة بموجب البرامج المنتظمة للولايات انخفضت 26 ألف إلى 900 ألف في الأسبوع المنتهي يوم 16 يناير.

وتراجعت الطلبات المستمرة بموجب هذه البرامج المنتظمة—وهو تقريب لعدد الأشخاص المستمرين في الحصول على إعانات بطالة—127 ألف إلى 5.05 مليون في الاسبوع المنقضي يوم التاسع من يناير. وكان متوسط التوقعات في مسح بلومبرج للخبراء الاقتصاديين يشير إلى 935 ألف و5.3 مليون للطلبات الجديدة والطلبات المستمرة على الترتيب.

ولازال تتجاوز الأرقام بفارق كبير مستوياتها قبل الأزمة إذ يؤدي تسارع إنتشار الفيروس إلى مزيد من القيود الصارمة على الشركات ويثير مخاوف الأفراد من التعرض للإصابة. ومن المتوقع أن يستعيد توزيع اللقاحات النشاط الاقتصادي في وقت لاحق من هذا العام، لكن كان التوزيع أبطأ من المتوقع وبالتالي يحد من السرعة التي تتعافى بها سوق العمل.

وتتزامن البيانات الأخيرة لطلبات إعانة البطالة مع الأسبوع الذي يشمل مسح التوظيف الشهري مما يشير أن بيانات الوظائف لشهر يناير، التي ستصدر يوم الخامس من فبراير، قد تظهر زيادات ضعيفة للوظائف خلال الشهر.

وبينما كان الاقتصاد الأمريكي مستقراً في بعض القطاعات مثل الإسكان والتصنيع في الأشهر الأخيرة، إلا أن سوق العمل واجهت صعوبة في التعافي. ومن المتوقع أن تقدم حزمة مساعدات لمتضرري الجائحة بقيمة 900 مليار دولار تم إقرارها في ديسمبر بعض الدعم للعاملين والشركات في الربع السنوي الحالي، خاصة إذا حصلت الشركات على قروض بموجب برنامج حماية الرواتب للإحتفاظ بالعاملين.

وأظهر تقرير أخر يوم الخميس أن تشييد المنازل الجديدة ارتفع بأقوى وتيرة منذ أواخر 2006، في أحدث علامة على متانة سوق الإسكان. وكانت أيضا طلبات الحصول على تصاريح بناء هي الأعلى منذ 14 عاما.

والاسبوع الماضي، أصدر بايدن تفاصيل خطته للإنعاش الاقتصادي بقيمة 1.9 تريليون دولار، وإذا وافق الكونجرس عليها، ستوفر 400 دولار أسبوعياً كإعانات بطالة تكميلية حتى سبتمبر ومساعدات لحكومات الولايات والمحليات ومدفوعات مباشرة ب 1400 دولار للأفراد، تضاف إلى 600 دولار جرى الموافقة عليها في ديسمبر.  

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.