Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

طلبيات السلع المعمرة الأمريكية تقفز بأسرع وتيرة منذ 6 أشهر

By فبراير 25, 2021 359

قفزت طلبيات السلع المعمرة الأمريكية في يناير بأسرع وتيرة منذ ستة أشهر، مواصلة تعاف مضطرد لقطاع التصنيع من إغلاقات الربيع الماضي.

وأظهرت بيانات من وزارة التجارة يوم الخميس أن حجوزات شراء السلع المعمرة—أو السلع التي تعيش لثلاث سنوات على الأقل—زادت 3.4% مقارنة بالشهر الأسبق بعد زيادة معدلة بالرفع بلغت 1.2% في ديسمبر.

وارتفعت طلبيات السلع الرأسمالية الأساسية التي تستثني الطائرات والعتاد العسكري ويُنظر لها كمقياس لاستثمار الشركات، بنسبة 0.5% بعد زيادة معدلة بلغت 1.5%.

وكان متوسط تقديرات الخبراء الاقتصاديين يشير إلى زيادة قدرها 1.1% في الطلبيات الإجمالية للسلع المعمرة. فيما أشار متوسط التوقعات للسلع الرأسمالية الأساسية إلى زيادة 0.8% بعد زيادة في القراءة الأصلية لشهر ديسمبر بلغت 0.7%.

وبينما لم يصل إجمالي إنتاج المصانع إلى مستويات ما قبل الجائحة، إلا أن قيمة طلبيات السلع الأساسية للشركات تتجاوز بفارق كبير ما كانت عليه قبل عام. وقد ارتفعت إلى مستوى قياسي جديد الشهر الماضي، بدعم من حجوزات شراء أكبر للحواسيب والمعدات الكهربائية.

فيما قفزت شحنات السلع الرأسمالية غير الدفاعية عدا الطائرات، التي تستخدم في حساب استثمار الشركات ضمن تقرير الناتج المحلي الإجمالي للحكومة، بنسبة 2.1% في يناير، وهي الزيادة الأكبر منذ ثلاثة أشهر.

وبالإضافة لذلك، من المتوقع أن يعطي تحفيز مالي مقرون  بتطعيمات واسعة النطاق وفرص إنفاق على البنية التحتية دعماً لاستثمار الشركات خلال الأشهر المقبلة.

وعزت القفزة في إجمالي طلبيات السلع المعمرة إلى زيادات ضخمة في طلبيات الطائرات والعتاد العسكري. وعند استثناء العتاد العسكري، ارتفعت حجوزات الشراء 2.3% في يناير.

وكانت أعلنت بوينج شركة تصنيع الطائرات الأمريكية عن 4 طلبيات في يناير، بعد 90 طلبية في ديسمبر. وتساعد القفزة في طلبيات بوينج في نهاية 2020 في تفسير زيادة حادة بنحو 390% في حجوزات شراء الطائرات التجارية.

هذا ويأتي التقرير في أعقاب زيادة واسعة النطاق وللشهر الرابع على التوالي في إنتاج الصناعات التحويلية في يناير.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.