Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

ارتفاع العجز التجاري الأمريكي إلى مستوى قياسي جديد في مارس

By أيار 04, 2021 466

ارتفع العجز التجاري الأمريكي إلى مستوى قياسي جديد في مارس إذ قفزت قيمة الواردات لأعلى مستوى على الإطلاق.

وأظهرت بيانات لوزارة التجارة يوم الأحد أن العجز في تجارة السلع والخدمات قفز إلى 74.4 مليار دولار في مارس من مستوى معدل بلغ 70.5 مليار دولار في فبراير. وطابقت القراءة المعلنة متوسط التوقعات في مسح بلومبرج للخبراء الاقتصاديين.

هذا وارتفعت الواردات 6.3% إلى مستوى قياسي 274.5 مليار دولار، بينما قفزت الصادرات 6.6% لأعلى مستوى منذ أكثر من عام عند 200 مليار دولار.  

وأدى الطلب من المستهلكين الأمريكيين العالقين في المنازل أثناء كوفيد-19 إلى تزايد الواردات الأمريكية. فيما تتكدس الموانيء بعد التوقف المفاجيء للتجارة في بداية الجائحة العام الماضي وما تلاه من فورة شراء.

وقفزت تكاليف الشحن بعد أن فاجئت طفرة في التجارة أواخر العام الماضي منتجي الحاويات، مما دفعهم للتدافع على تلبية زيادة حادة في الطلب.

فيما تسبب إغلاق قناة السويس بفعل جنوح سفينة حاويلات عملاقة في قلب التجارة العالمية رأسا على عقب في مارس، مما أدى إلى تقطع السبل بحوالي 90 سفينة ضخمة ودفع لإعادة النظر في الطرق التقليدية.

وخفضت شركات تصنيع سيارات الإنتاج بعد أن خلفت قفزة في طلبيات شراء سلع مثل الهواتف الذكية والتلفزيونات والكمبيوترات طاقة إنتاجية أقل لتعافي أقوى من المتوقع للطلب عل السيارات. ويقترح الرئيس جو بايدن 50 مليار دولار لتمويل تصنيع وأبحاث أشباه الموصلات في إطار مسعى لمعالجة العجز.

وتضغط شركات تصنيع السيارات من أجل  تخصيص حصة من الأموال للرقائق الخاصة بالسيارات، محذرة من عجز محتمل بواقع 1.3 مليون في إنتاج السيارات والشاحنات الخفيفة في الولايات المتحدة هذا العام إذا لم تحصل صناعتهم على أولوية.

هذا وارتفعت قيمة واردات السيارات 7.3% إلى 30.2 مليار دولار. فيما زادت صادرات السيارات 7.2% إلى 12.8 مليار دولار.

ومع وصول أسعار الخشب إلى مستويات قياسية جديدة وسط طفرة في البناء ونقص في المنازل المتاحة للبيع في الولايات المتحدة، قفزت قيمة الواردات من مواد البناء إلى مستوى قياسي 1.29 مليار دولار في مارس.

وارتفع العجز التجاري في السلع إلى أعلى مستوى على الإطلاق عند 91.6 مليار دولار، بينما تراجع فائض الدولة في تجارة الخدمات إلى 17.1 مليار دولار، وهو أدنى مستوى منذ أغسطس 2012.

كما ارتفع العجز الأمريكي في تجارة السلع مع الصين في مارس إلى 36.9 مليار دولار وهو أعلى مستوى منذ ديسمبر 2018.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.