Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

أسعار المنتجين الأمريكية تقفز في أغسطس بوتيرة غير مسبوقة

By أيلول/سبتمبر 10, 2021 335

ارتفعت أسعار المنتجين الأمريكية في أغسطس بأكثر من المتوقع إذ أن استمرار تعطلات سلاسل الإمداد يقود تكاليف الإنتاج للارتفاع.

وأظهرت بيانات من وزارة العمل يوم الجمعة أن مؤشر أسعار المنتجين للطلب النهائي زاد 0.7% مقارنة بالشهر السابق و8.3% مقارنة مع العام السابق، في أكبر زيادة سنوية منذ بدء تسجيل البيانات.

وعند استثناء مكوني الغذاء والطاقة المتقلبين، صعد المؤشر الأساسي لأسعار المنتجين 0.6%، وزاد 6.7% مقارنة مع أغسطس من العام الماضي.

ويشير متوسط التقديرات في مسح بلومبرج للخبراء الاقتصاديين إلى زيادة شهرية 0.6% في المؤشرين العام والأساسي لأسعار المنتجين.

وتؤدي مجموعة متنوعة من التحديات عبر سلسلة الإنتاج—من نقص المواد الخام واختناقات الشحن إلى ارتفاع تكاليف الأيدي العاملة—إلى ارتفاع الأسعار على المنتجين.

وقد مررت شركات عديدة هذه التكاليف الإضافية إلى المستهلكين عبر ارتفاع الأسعار في الأشهر الأخيرة، مما يذكي بشكل أكبر تضخم أسعار المستهلكين.

وعلى إثر البيانات، ارتفع عائد السندات الأمريكية لأجل عشر سنوات وبقي الدولار منخفضاً ، فيما صعد مؤشر ستاندرد اند بورز 500 في أوائل التداولات.

وأظهر تقرير مؤشر أسعار المنتجين أن أسعار السلع زادت 1% بعد صعودها 0.6% في الشهر الأسبق، بينما ارتفع تكلفة الخدمات 0.7%.

تأتي بيانات مؤشر أسعار المنتجين قبل صدور تقرير مؤشر أسعار المستهلكين الاسبوع القادم، الذي من المتوقع أن يظهر زيادة نسبتها 0.4% في المؤشر مقارنة مع الشهر السابق و5.3% مقارنة مع أغسطس 2020.

هذا ويرفع المنتجون حول العالم الأسعار وسط قفزة في  تكاليف السلع والشحن. وأظهر تقرير منفصل في وقت سابق أن أسعار المنتجين في الصين قفزت في أغسطس مقارنة مع العام السابق بأكبر قدر منذ 13 عاما.

في نفس الأثناء، أشارت عدة مقاطعات استطلع أرائهم بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى أن "الشركات تتوقع زيادات كبيرة في أسعارهم للبيع خلال الأشهر المقبلة"، وفقاً لتقرير البنك المركزي الأمريكي المسمى "بيجي بوك" يوم الأربعاء.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.