Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

ثقة المستهلك الأمريكي تخيب التوقعات في سبتمبر

By أيلول/سبتمبر 17, 2021 323

ارتفعت ثقة المستهلك الأمريكي بشكل طفيف في أوائل سبتمبر لكن ظلت بالقرب من أدنى مستوى في نحو عشر سنوات، بينما تدهورت أوضاع الشراء إلى أسوأ حال منذ 1980 بسبب ارتفاع الأسعار.

فأظهرت بيانات يوم الجمعة أن القراءة الأولية لمؤشر جامعة ميتشجان لثقة المستهلك زادت إلى 71 نقطة من 70.3 نقطة في أغسطس. وخيبت القراءة متوسط التقديرات في مسح بلومبرج للخبراء الاقتصاديين عند 72 نقطة.

فيما تراجعت الرغبة في شراء السلع المعمرة والمنازل والسيارات إلى أدنى مستوى منذ عقود. وأفاد التقرير بأن التراجعات عزت إلى شكاوي من ارتفاع الأسعار. ويتوقع المستهلكون أن يرتفع التضخم 4.7% خلال عام من الأن، بما يطابق أعلى مستوى منذ 2008.

هذا وتؤدي سلالة دلتا من فيروس كورونا إلى إضعاف ثقة المستهلك وتقود خبراء اقتصاديين لخفض توقعاتهم للنمو في الربع الثالث في ظل تباطؤ النشاط الاقتصادي. كما أدت أيضا المخاوف بشأن ارتفاع الأسعار إلى تدهور الثقة في الأشهر الأخيرة.

من جانبه، قال ريتشارد كورتن، مدير المسح، "على الرغم من أن تراجع مستويات المعيشة مازال تستشهد به كثيراً الأسر الأكبر سناً والأكثر فقرا والأقل تعليما، على مدى الأشهر القليلة الماضية، بيد أن الشكاوي من ارتفاع الأسعار زادت بين الأسر الأصغر سناً والأكثر ثراءاً وتعليماً".

ونزل مؤشر الجامعة للأوضاع الراهنة إلى 77.1 نقطة، وهو أدنى مستوى منذ أبريل 2020، من 78.5 نقطة. فيما ارتفع مؤشر التوقعات إلى 67.1 نقطة من 65.1 نقطة، بحسب المسح الذي أجري خلال الفترة من 25 أغسطس إلى 12 سبتمبر.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.