Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

نمو نشاطي التصنيع والخدمات بأمريكا يهبط إلى أدنى مستوى منذ عام

By أيلول/سبتمبر 23, 2021 1010

نما مؤشر يقيس نشاط مزودي الخدمات والمصنعين الأمريكيين في سبتمبر بأبطأ وتيرة له منذ عام ، ليقيده تعطل سلاسل الإمداد والتحديات المتعلقة بالأيدي العاملة فضلاً عن سلالة دلتا.

فأعلنت شركة آي.اتش.إس ماركت أن القراءة المبدئية لمؤشرها لمديري مشتريات قطاعي التصنيع والخدمات هبطت إلى 54.5 نقطة مقابل 55.4 نقطة قبل شهر. وتشير القراءات فوق الصفر إلى نمو.

هذا وينخفض المؤشر في كل شهر منذ تسجيله مستوى قياسي 68.7 نقطة في مايو.

من جانبه، قال كريس وليامسون، كبير الاقتصاديين في آي.إتش.آس ماركت، في بيان "التباطؤ رجع إلى إنحسار الطلب في قطاع الخدمات، المرتبط جزئياً بإنتشار سلالة دلتا". "لكن بينما كانت شركات التصنيع أكثر صموداً إلى حد كبير، إلا أنها تواجه مشاكل متزايدة في تدبير إمدادات وأيدي عاملة كافية لتلبية الطلبيات".

وكانت النتائج مشابهة في منطقة اليورو، التي فيها انخفض نشاط الأعمال لدى مزودي الخدمات والمصنعين إلى أقل مستوى منذ خمسة أشهر. وتباطأ النمو بشكل حاد على نحو خاص في ألمانيا وفرنسا، حسبما ذكرت آي.اتش.إس ماركت.

وقد هبط مؤشر النشاط في شركات الخدمات الأمريكية إلى أدنى مستوياته منذ يوليو من العام الماضي. وإنكمش التوظيف في القطاع لأول مرة منذ يونيو 2020 وسط صعوبات توظيف مستمرة وطلب أقل.  

وعن شركات التصنيع، نزل مؤشر مديري المشتريات إلى أدنى مستوى منذ خمسة أشهر. وبينما المؤشر مازال قويا عند 60.5 نقطة، بيد أنه تراجع على خلفية أضعف قراءة إنتاج منذ أكتوبر وتباطؤ في نمو الطلبيات.

لكن قفزت الطلبيات غير المنجزة لدى المصنعين إلى أعلى مستوى منذ بدء تسجيل البيانات في 2007. وتبقى خطوط الإنتاج تعاني من نقص في المواد الخام وتحديات شحن وصعوبة في الحفاظ على العمالة الماهرة وإجتذابها.

لكن تحقق المصانع نجاحاً في تمرير الزيادة في التكاليف. فأظهر التقرير أن مؤشر آي.اتش.إس ماركت لأسعار إنتاج المصانع ارتفع إلى أعلى مستوى في تاريخ البيانات. كما ظلت أوقات تسليم المصنعين هي الأطول على الإطلاق.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.