Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

إنفاق المستهلك الأمريكي يتسارع خلال ديسمبر

By يناير 29, 2018 699

ارتفع إنفاق المستهلك الأمريكي بوتيرة قوية في ديسمبر بعد زيادة معدلة بالرفع قبل شهر حيث عزز المتسوقون إنفاقهم خلال موسم الأعياد. ورغم ان معدل الدخل ارتفع ايضا إلا ان معدل الإدخار انخفض لأدنى مستوى جديد في 12 عاما.

وأظهرت بيانات لوزارة التجارة يوم الاثنين إن المشتريات، التي تمثل نحو 70% من الاقتصاد، ارتفعت 0.4% بعد زيادة مماثلة بعد التعديل في نوفمبر. وتطابق زيادة ديسمبر متوسط التوقعات في مسح بلومبرج. وزادت الدخول أيضا 0.4% مع ارتفاع أجر العاملين بأسرع وتيرة في ثلاثة أشهر.

وتتماشى البيانات مع تقرير صدر الاسبوع الماضي يظهر تسارع الاستهلاك خلال الربع الرابع، الذي يضع الجزء الأكبر من الاقتصاد على أساس قوي مع دخول 2018. وسيستفيد الأمريكيون من تخفيضات ضريبية بالإضافة لتدني تكاليف الإقتراض واستقرار التوظيف. وسيعطي تسارع في الأجور دفعة أكبر للإنفاق.

وارتفع مؤشر التضخم المفضل للاحتياطي الفيدرالي—المرتبط بالاستهلاك—0.1% في ديسمبر مقارنة بالشهر السابق و1.7% مقارنة بالعام السابق. وتبقى إلى حد كبير قراءة التضخم دون مستوى 2% الذي يستهدفه البنك المركزي منذ 2012. وباستثناء الغذاء والطاقة، ارتفعت الاسعار الأساسية 0.2% بما يطابق متوسط التوقعات في المسح. وارتفع المؤشر الأساسي 1.5% مقارنة بشهر ديسمبر 2016.

وبينما يبقى التضخم دون المستوى المستهدف للاحتياطي الفيدرالي، إلا ان المسؤولين يتوقعون رفع أسعار الفائدة تدريجيا في 2018. ويتوقع المستثمرون ان يرفع صانعو السياسة أسعار الفائدة ثلاث مرات هذا العام، ربما بدءا من مارس. ويجتمع مسؤولو البنك المركزي يومي الثلاثاء والاربعاء.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.