Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

انخفاض أسعار المنتجين الأمريكية في ديسمبر بأكبر قدر منذ بداية الجائحة

By يناير 18, 2023 71

انخفضت أسعار المنتجين الأمريكية في ديسمبر بأكبر قدر منذ بدء جائحة فيروس كورونا، مواصلة تراجع مستمر منذ أشهر في الضغوط التضخمية الأمر الذي يعطي بنك الاحتياطي الفيدرالي المجال لإبطاء وتيرة زيادات أسعار الفائدة.

وذكرت وزارة العمل اليوم الأربعاء إن مؤشر أسعار المنتجين للطلب النهائي انخفض 0.5% الشهر الماضي، وهو أكبر انخفاض منذ أبريل 2020. وتم تعديل بيانات نوفمبر بالخفض لتظهر ارتفاع المؤشر 0.2% بدلاً من 0.3% المعلن في السابق.

وعلى أساس سنوي، زاد مؤشر أسعار المنتجين 6.2% بعد صعوده 7.3% في نوفمبر. وتوقع اقتصاديون استطلعت رويترز أرائهم انخفاض المؤشر 0.1% خلال الشهر وارتفاعه 6.8% على أساس سنوي.

وجاء التقرير في أعقاب بيانات الاسبوع الماضي أظهرت انخفاض أسعار المستهلكين الشهرية للمرة الأولى منذ أكثر من عامين ونصف في ديسمبر. ويتراجع التضخم إذ تؤدي أسرع دورة زيادات في أسعار الفائدة من الاحتياطي الفيدرالي منذ الثمانينات إلى تباطؤ الطلب على السلع. وقد يسمح ذلك للبنك المركزي الأمريكي بالاستمرار في تقليص وتيرة زيادات الفائدة الشهر القادم.

ورجع الانخفاض في مؤشر أسعار المنتجين إلى تراجع قدره 1.6% في أسعار السلع. وتأثرت السلع، التي كانت قد زادت 0.1% في نوفمبر، بهبوط نسبته 7.9% في الطاقة وانخفاض 1.2% في أسعار الغذاء. فيما ارتفعت أسعار الخدمات 0.1% بعد زيادتها 0.2% في نوفمبر.  

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 14 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.