Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

نشاط بناء المنازل بأمريكا يسدل الستار على أول انخفاض سنوي منذ 2009

By يناير 19, 2023 86

تراجعت وتيرة البدء في بناء منازل أمريكية للشهر الرابع على التوالي في ديسمبر، مختتمة عام مخيب لصناعة شهدت تراجع عدد المنازل المبدوء إنشائها للمرة الأولى منذ 2009.

وانخفض عدد المنازل المبدوء إنشائها 1.4% الشهر الماضي إلى معدل سنوي 1.38 مليون، وهو أدنى مستوى منذ خمسة أشهر، بحسب بيانات حكومية صدرت اليوم الخميس. وانخفضت وتيرة البناء الجديد 3% في عام 2022 ككل بعد أن قفزت في العام السابق. ورجع انخفاض ديسمبر إلى تقلص عدد مشاريع بناء المنازل المخصصة لأسر عديدة.

فيما قفز بناء المنازل المخصصة لأسرة واحدة إلى معدل سنوي 909 ألف الشهر الماضي، وهو أكبر عدد منذ أغسطس. لكن، لكامل العام الماضي بدأت أعمال بناء مليون منزل مخصص لأسرة واحدة، بانخفاض 10.6% عن عام 2021—في أكبر انخفاض منذ 2009.

وكان متوسط تقديرات الاقتصاديين الذين استطلعت بلومبرج أراءهم يشير إلى وتيرة 1.36 مليون لإجمالي المنازل المبدوء إنشائها في ديسمبر.

وتراجعت طلبات الحصول على تصريح للبناء، وهو مقياس للبناء مستقبلا، 1.6% إلى معدل سنوي 1.33 مليون وحدة في ديسمبر، وهو أقل عدد منذ مايو 2020. وهبطت تصاريح بناء المنازل المخصصة لأسرة واحدة 6.5% الشهر الماضي، وهو أيضا أدنى مستوى منذ الأشهر الأولى من الجائحة.

وتدهور سوق الإسكان سريعا العام الماضي في أعقاب أسرع دورة زيادات في أسعار الفائدة من الاحتياطي الفيدرالي منذ الثمانينات. وأدى ذلك إلى ارتفاع حاد في فوائد الرهن العقاري وهمش مشترين كثيرين محتملين، الذي دفع شركات بناء عديدة لتقديم حوافز على أمل تدعيم الطلب.

وفي حين تحسنت معنويات شركات البناء في يناير على غير المتوقع في يناير، فإن التحسن جاء بعد تراجعات في كل شهر من العام المنصرم.  وأشار هذا التقرير يوم الاربعاء إلى أن شركات البناء لازال تعاني من ارتفاع تكاليف البناء وظروف صعبة للقدرة على الشراء.

وستصدر مبيعات المنازل القائمة لشهر ديسمبر ولكامل العام يوم الجمعة، يليها بيانات مبيعات المنازل الجديدة الاسبوع القادم.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 14 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.