Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

طلبات إعانات البطالة بأمريكا تنخفض وتؤكد صلابة سوق العمل

By فبراير 16, 2023 361

انخفض عدد الأمريكيين المتقدمين بطلبات جديدة للحصول على إعانات بطالة على غير المتوقع الأسبوع الماضي، في مزيد من الدلائل على صمود الاقتصاد رغم سياسة نقدية أكثر تشديدا.

وقالت وزارة العمل الخميس إن طلبات إعانة البطالة الجديدة انخفضت ألف طلبا إلى 194 ألفا في الأسبوع المنتهي يوم 11 فبراير. وتوقع اقتصاديون استطعت رويترز أرائهم 200 ألف طلبا في الأسبوع الأخير.

وتبقى الطلبات منخفضة على الرغم من حالات لتسريح عمالة في قطاع التكنولوجيا وصناعات أخرى تتأثر بشدة بأسعار الفائدة. ومن المرجح أن بعض العاملين الذين يتم تسريحهم يجدون عملا جديدا أو يؤجلون طلب إعانات بسبب بدلات نهاية الخدمة.

وتحجم الشركات بشكل عام عن تسريح عاملين بعدما واجهت صعوبات في التوظيف خلال الجائحة. وذكر الاتحاد الوطني للأعمال المستقلة هذا الأسبوع أن نسبة الشركات الصغيرة التي تعلن عن وظائف شاغرة زادت في يناير، قائلة أن هذا يشير إلى أن "أصحاب الشركات لازال يرون فرصا لنمو نشاطهم".

ويعدّ صمود سوق العمل، الذي يتسم بأدنى معدل بطالة منذ أكثر من 53 عاما، أحد العوامل التي تدفع الأسواق المالية لتوقع استمرار الاحتياطي الفيدرالي في رفع أسعار الفائدة خلال الصيف.

وأظهرت بيانات حكومية هذا الأسبوع إن مبيعات التجزئة قفزت بأكبر قدر منذ نحو عامين في يناير، في حين تعثرت عملية تراجع التضخم الشهر الماضي.

ورفع البنك المركزي الأمريكي أسعار الفائدة بمقدار 450 نقطة أساس منذ مارس الماضي من قرابة الصفر إلى نطاق 4.50-4.75%، مع حدوث أغلب الزيادات بين مايو وديسمبر.

وتشير التوقعات إلى زيادتين إضافيتين بوتيرة 25 نقطة أساس في مارس ومايو . كما تراهن الأسواق المالية على زيادة أخرى في يونيو.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.