Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

طلبات إعانة البطالة بأمريكا تنخفض بشكل مفاجيء وتبرز قوة سوق العمل

By فبراير 23, 2023 467

انخفض عدد الأمريكيين المتقدمين بطلبات جديدة للحصول على إعانات بطالة الأسبوع الماضي بشكل غير متوقع إلى أدنى مستوى منذ ثلاثة أسابيع، في إشارة إلى إستمرار ضيق سوق العمل.

فبحسب بيانات صدرت الخميس من وزارة العمل، تراجعت الطلبات الجديدة بمقدار 3000 طلبا إلى 192 ألف في الأسبوع المنتهي يوم 18 فبراير. وكان متوسط تقديرات الاقتصاديين الذين استطلعت بلومبرج أرائهم يشير إلى 200 ألف طلبا.

كما إنخفضت الطلبات المستمرة، التي تشمل الأشخاص الذين تلقوا بالفعل إعانات بطالة لأسبوع أو أكثر، بمقدار 37 ألفا—في أكبر انخفاض منذ ديسمبر—إلى 1.65 مليون في الأسبوع الذي إنتهى يوم 11 فبراير.

وتبرز مؤشرات عديدة صلابة سوق العمل، من بينها خلق قوي للوظائف وبطالة منخفضة وملايين من الوظائف الشاغرة. وهذا مبعث قلق رئيسي لبنك الاحتياطي الفيدرالي إذ ينظر صانعو السياسة إلى تلك القوة كعامل يبقي التضخم مرتفعا.

وفي اجتماع للبنك المركزي في وقت سابق من هذا الشهر، أشار عدد قليل من المسؤولين إلى أن الشركات تحتفظ بالعاملين  في ضوء تحديات التوظيف، وفق ما جاء في محضر الاجتماع الصادر يوم الأربعاء. ويشير عديد من الاقتصاديين إلى تلك الممارسة، التي يطلق عليها "إكتناز العمالة"، كسبب وراء بقاء طلبات إعانة البطالة منخفضة إلى حد تاريخي رغم عدم اليقين الاقتصادي المتزايد.

وفي علامة غير مبشرة على أن تسريح العمالة في تزايد، تستعد "ميتا بلاتفورمز" لجولة آخرى من تخفيضات الوظائف التي قد تطال الألاف من العاملين، بحسب ما نشرته واشنطن بوست. وتمتد التخفيضات إلى بعض القطاعات الأخرى، مع إعتزام الشركة الاستشارية "ماكينزي" للإستغناء عن ألفي وظيفة.

هذا وأظهرت بيانات منفصلة إن النمو الاقتصادي الأمريكي في الربع الرابع كان أضعف من التقديرات السابقة، الأمر الذي يعكس تعديلا بالخفض لإنفاق المستهلك في حين تم تعديل أرقام التضخم التي يفضلها الاحتياطي الفيدرالي بالرفع.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.