Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

في روسيا..ارتفاع الأجور وتسارع النمو وتدني معدل البطالة

By فبراير 28, 2024 149

زادت الأجور الحقيقية في روسيا بنسبة 7.8% في عام 2023 ونما الاقتصاد 4.6% في العام حتى يناير في حين سجل معدل البطالة مستوى قياسياً منخفضاً، بحسب آخر مجموعة موسعة من البيانات الاقتصادية قبل أن يخوض الرئيس فلاديمير بوتين الانتخابات لإعادة انتخابه الشهر القادم.

وتعافى الاقتصاد الروسي بحدة العام الماضي من ركود في عام 2022، لكن يعتمد النمو بشكل مكثف على إنتاج الأسلحة والذخيرة الذي تموله الدولة من أجل الحرب في أوكرانيا، مما يخفي مشاكل تعوق تحسناً في مستويات معيشة الروس.

فيما زادت مبيعات التجزئة، وهي مقياس رئيسي للطلب الاستهلاكي، بنسبة 9.1% على أساس سنوي في يناير، بما يتجاوز توقعات المحللين بزيادة 7.8%. وقال البنك المركزي يوم الثلاثاء أن الطلب الاستهلاكي يبقى مرتفعاً وقد بدأ للتو يتفاعل مع السياسة النقدية التشددية. وتبلغ أسعار الفائدة 16%.

وسجل تضخم أسعار المستهلكين السنوي 7.58% حتى 26 فبراير ، مقارنة مع 7.57% قبل أسبوع.

وعادت البطالة إلى مستوى قياسي منخفض 2.9% في يناير، بحسب مكتب الإحصاءات روستات، في دليل على نقص العمالة والذي يعوق إنتاجية الاقتصاد.

وسلط النائب الأول لرئيس الوزراء أندري بيلوسوف يوم الثلاثاء الضوء على بعض التحديات الاقتصادية التي تواجه روسيا حيث حذر من أن تعافي الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 3.6% العام الماضي لم يكن علامة على نمو اقتصادي مستدام.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.