Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

التضخم في ألمانيا يتسارع قبل قرار المركزي الأوروبي

By أيار 30, 2024 73

ارتفع التضخم في ألمانيا أكثر طفيفاً من المتوقع إلى 2.8% في مايو، غير أن الاقتصاديين قالوا إن الزيادة كانت متوقعة وليس من المفترض أن تزعج صناع سياسة البنك المركزي الأوروبي قبل قرارهم الخاص بسعر الفائدة الأسبوع القادم.

وتوقع محللون استطلعت رويترز آراءهم قراءة عند 2.7%، بعد زيادة سنوية في أسعار المستهلكين 2.4% في أبريل، بناء على البيانات المتجانسة مع بيانات الاتحاد الأوروبي.

ويولي الاقتصاديون اهتماماً وثيقاً بالبيانات من ألمانيا—أكبر اقتصاد في أوروبا—قبل صدور أرقام التضخم من منطقة اليورو الأوسع يوم الجمعة.

ويتجه البنك المركزي الأوروبي إلى خفض أسعار الفائدة الأسبوع القادم بعد أن أدت أكبر سلسلة على الإطلاق من زيادات أسعار الفائدة إلى انخفاض التضخم إلى ما يزيد قليلا عن مستهدفه البالغ 2% لكنها خنقت الائتمان.

لكن قال المسؤولون إن وتيرة ونطاق تخفيضات إضافية في أسعار الفائدة سيعتمدان على استمرار انخفاض التضخم.

وفي ألمانيا، ساعد تباطؤ أسعار الطاقة والغذاء في تراجع التضخم هذا العام—لكن التضخم الأساسي، الذي يستثني هذه العناصر المتقلبة، ظل مرتفعاً.

وفي مايو، بلغ التضخم الأساسي 3%، بحسب ما أعلن مكتب الإحصاءات الاتحادي، دون تغيير عن الشهر السابق.

وقال العديد من الاقتصاديين أن الزيادة الشهرية الثانية في التضخم المتجانس لا تدعو للذعر.

وأشاروا إلى واقع أن قراءة مايو كانت متوقعة إلى حد كبير، جزئياً بسبب أثر غير متكرر ناتج عنه إنهاء خطة تذاكر القطارات الرخيصة التي تم تقديمها قبل عام.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.