Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

نشاط المصانع الأمريكية ينكمش مع تهاوي الطلبات والإنتاج

By حزيران/يونيو 03, 2024 98

إنكمش نشاط المصانع الأمريكية في مايو بوتيرة أسرع حيث إقترب الإنتاج من الركود وانخفض مؤشر يقيس الطلبات بأكبر قدر منذ نحو عامين.

وانخفض مؤشر معهد إدارة التوريد لنشاط التصنيع 0.5 نقطة إلى 48.7 نقطة، وهو المستوى الأضعف منذ ثلاثة أشهر، بحسب ما أظهرت بيانات يوم الاثنين. وتشير القراءات دون 50 نقطة إلى إنكماش. وجاءت القراءة أضعف من متوسط تقديرات الاقتصاديين في مسح بلومبرج عند 49.5 نقطة.

فيما هبط مؤشر المعهد للطلبات الجديدة 3.7 نقطة، في أكبر انخفاض منذ يونيو 2022، إلى 45.4 نقطة في مايو. ويبلغ مؤشر الحجوزات الآن المستوى الأدنى منذ عام، في إشارة إلى أن الطلب عبر الاقتصاد آخذ في التراجع. كنتيجة لذلك، انخفض مؤشر المعهد للإنتاج إلى 50.2 نقطة.

وسجلت سبع صناعات إنكماشاً في النشاط في مايو، يقودها المنتجات الخشبية واللدائن والمطاط والألات. فيما سجلت سبع قطاعات نمواً.  

وقال تيموثي فيوري، رئيس لجنة مسح نشاط التصنيع لمعهد إدارة التوريد، في بيان "الطلب يبقى غائباً حيث تظهر الشركات عدم رغبة في الاستثمار بسبب السياسة النقدية الحالية وظروف أخرى". وأضاف "هذه الاستثمارات تشمل إلتزامات الموردين وبناء المخزونات والنفقات الرأسمالية".

وتشير الأرقام إلى أن قطاع التصنيع الأمريكي يكافح لإكتساب زخم بسبب ارتفاع تكاليف الإقتراض وتقييد استثمار الشركات في المعدات وضعف الإنفاق الاستهلاكي. وفي نفس الوقت، يكافح المنتجون ارتفاع تكاليف المدخلات.

وبينما تراجع مؤشر المعهد للأسعار المدفوعة للمواد الخام والمدخلات الأخرى إلى 57 نقطة الشهر الماضي، فإنه لازال ثاني أعلى مستوى منذ نحو عامين.

وأحد العلامات التي تدعو للتفاؤل كانت نمو مؤشر الطلب على الصادرات للمرة الثالثة في آخر أربعة أشهر.

والعلامة الأخرى هي تحسن التوظيف لدى المصانع حيث ارتفع مؤشر المجموعة إلى 51.1 نقطة في مايو، القراءة الأعلى منذ أغسطس 2022 وأشار إلى أن المنتجين يحرزون نجاحاً أكبر في تدبير عمالة.  

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.