Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

أسعار المنتجين الأمريكية تنخفض بأكبر قدر منذ أكتوبر

By حزيران/يونيو 13, 2024 57

انخفضت أسعار المنتجين الأمريكية على  غير المتوقع في مايو بأكبر قدر في سبعة أشهر، في تطور آخر محل ترحيب سيقوي ثقة الاحتياطي الفيدرالي في تراجع التضخم.

وانخفض مؤشر ـ أسعار المنتجين للطلب النهائي بنسبة 0.2% مقارنة بالشهر السابق، أقل من كافة تقديرات الاقتصاديين. ومقارنة مع العام السابق، ارتفع المؤشر 2.2%، بحسب ما أظهرت بيانات مكتب إحصاءات العمل يوم الخميس.

يأتي تقرير مؤشر أسعار المنتجين بعد صدور بيانات اسعار المستهلكين في مايو والتي أظهرت تباطؤا واسع النطاق. وأبقى مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي منذ يوليو سعر فائدته الرئيسي عند أعلى مستوى في أكثر من عقدين. ويوم الأربعاء، تنبأوا بخفض سعر الفائدة مرة واحدة فقط هذا العام حيث ينتظرون مزيداً من التقدم بشأن التضخم.

ورجع حوالي 60% من الانخفاض في أسعار المنتجين للسلع في مايو إلى تكاليف البنزين. وتراجعت أيضاً أسعار وقود الديزل والكهرباء للاستخدام التجاري ووقود الطائرات. وتراجعت أسعار السلع إجمالاً بنسبة 0.8% في أكبر انخفاض منذ أكتوبر. فيما استقرت تكاليف الخدمات دون تغيير.

وارتفعت العقود الآجلة لمؤشرات الأسهم وانخفضت عوائد السندات الأمريكية بعد صدور بيانات أسعار المنتجين وتقرير منفصل يظهر ارتفاع طلبات إعانة البطالة الجديدة إلى أعلى مستوى منذ أغسطس.

وجاءت قراءات عدة فئات في تقرير مؤشر أسعار المنتجين والتي تستخدم في حساب مؤشر التضخم الذي يفضله الاحتياطي الفيدرالي—مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي—أقل في مايو عن الشهر السابق.

ومن بينها، انخفضت تذاكر الطيران 4.3% وانخفضت أسعار خدمات إدارة المحافظ 1.8%. فيما استقرت تكاليف الرعاية الصحية دون تغيير وزادت تكلفة الرعاية في العيادات الخارجية 0.5%. ومن المقرر أن يصدر مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي في وقت لاحق هذا الشهر.

وباستثناء الغذاء والطاقة والخدمات التجارية، وهو مقياس أقل تقلباً لأسعار المنتجين، استقرت الأسعار بلا تغيير بالمقارنة مع الشهر السابق، وهي أضعف قراءة منذ عام.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.