Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

طلبات معدات الشركات لدى المصانع الأمريكية تنخفض بأكبر قدر هذا العام

By حزيران/يونيو 27, 2024 131

انخفضت طلبات شراء معدات الشركات التي تلقتها المصانع الأمريكية على غير المتوقع في مايو، في إشارة إلى أن الشركات تبقى حذرة بشأن الاستثمار وسط تكاليف إقتراض أعلى من المتوقع وضعف في الطلب.

وأظهرت بيانات وزارة التجارة يوم  الخميس إن قيمة طلبات السلع الرأسمالية الأساسية، وهي مقياس للاستثمار في المعدات باستثناء الطائرات والعتاد العسكري، انخفضت بنسبة 0.6% الشهر الماضي بما يطابق أكبر انخفاض هذا العام. ولا تخضع البيانات للتعديل من أجل التضخم.

وزادت حجوزات شراء كافة السلع المعمرة—وهي الأشياء التي تعيش ثلاث سنوات على الأقل—بنسبة 0.1%، مدفوعة بطلبات شراء الطائرات العسكرية. وكان متوسط تقديرات الاقتصاديين يشير إلى انخفاض بنسبة 0.5%.

وعند استثناء معدات النقل، انخفضت الطلبات 0.1%.

ورغم أن العديد من الشركات لازال يلتزم باستثمارات طويلة الأجل، فإن ارتفاع تكاليف الإقتراض والمخاوف بشأن الطلب يدفعان  شركات عديدة لتقليص خطط الاستثمار. ويشير ذلك إلى أن إنتاج المصانع ربما يكافح من أجل إكتساب زخم في الأشهر المقبلة.

في نفس الوقت، يواجه المنتجون المحليون أيضاً التحدي المتمثل في قوة الدولار الأمريكي  الذي يهدد بإضعاف الطلب الخارجي. وارتفعت العملة الأمريكية هذا العام وسط توقعات بأن الاحتياطي الفيدرالي سيبقي أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول.

وأظهر التقدير الثالث للناتج المحلي الإجمالي في الربع الأول، الصادر أيضاً الخميس، إن استثمار الشركات في المعدات ارتفع بوتيرة سنوية 1.6% خلال تلك الفترة، مما يمثل تعديلاً صعودياً حاداً من التقدير السابق. وجاء ذلك بعد تراجعات في أربعة فصول من الفصول الخمسة الماضية.

فيما أظهرت بيانات منفصلة يوم الخميس إن العجز التجاري في السلع إتسع إلى 100.6 مليار دولار في مايو، وهو الأكبر منذ عامين وعلامة على أن صافي الصادرات سيقيد الناتج المحلي الإجمالي في الربع الثاني.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.