Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

نشاط قطاع الخدمات الأمريكي ينكمش بأسرع وتيرة في أربع سنوات

By تموز/يوليو 03, 2024 76

إنكمش قطاع الخدمات الأمريكي في يونيو بأسرع وتيرة في أربع سنوات بسبب تراجع حاد في نشاط الأعمال وانخفاض الطلبات.

وهبط مؤشر معهد إدارة التوريد لنشاط الخدمات بمقدار 5 نقاط إلى 48.8 نقطة. وتشير القراءات دون الخمسين نقطة إلى إنكماش، وجاءت قراءة يونيو أضعف بكثير من كافة التوقعات في مسح بلومبرج للاقتصاديين.

وتهاوى مؤشر المعهد لنشاط الأعمال—الذي يوازي مؤشر إنتاج المصانع—11.6 نقطة الشهر الماضي، في أشد انخفاض منذ أبريل 2020. وإنكمشت الطلبات التي تلقاها مزودو الخدمات لأول مرة منذ نهاية 2022.

وتمثل الأرقام تحولاً مفاجئاً وملحوظاً عن الشهر السابق، عندما صعد المؤشر العام إلى أعلى مستوى في تسعة أشهر. ويضاف أيضاً التدهور في يونيو في مؤشر الخدمات الذي يغطي الجزء الأكبر من الاقتصاد إلى الدلائل على أن الاقتصاد يظهر علامات أكثر على فقدان الزخم.

وتظهر حالياً توقعات نموذج بنك الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي في الربع الثاني بمعدل سنوي 1.7%. وخلال الأسابيع القليلة الماضية، تم خفض التوقع بنحو النصف.

وإلى جانب ثالث شهر على التوالي من الإنكماش في مؤشر المعهد لنشاط التصنيع، المعلن في وقت سابق من هذا الأسبوع، يشير مسح مزودي الخدمات إلى أن الطلب يتعرض لضغط أكبر من ارتفاع تكاليف الإقتراض وتباطؤ استثمار الشركات وإنفاق استهلاكي غير متكافيء.

في نفس الوقت، تراجع مؤشر الأسعار المدفوعة من مزودي الخدمات من أجل المدخلات إلى أدنى مستوى في ثلاثة أشهر، في إشارة إلى تباطؤ تدريجي في التضخم.

أظهر أيضاً مسح نشاط الخدمات إنكماش التوظيف للشهر الخامس على التوالي، كما إنكمشت المخزونات بأسرع وتيرة منذ أكتوبر 2021. وقفز مؤشر يقيس المعنويات بشأن المخزونات إلى أعلى مستوى منذ 2017، في مؤشر على أن نسبة أكبر من الشركات ترى المخزونات مرتفعة للغاية.

وتراجعت بحدة الطلبات المتراكمة في يونيو، مع تسجيل المؤشر أسرع معدل إنكماش منذ أغسطس من العام الماضي. وهبط مؤشر يقيس طلبات تصدير الخدمات، رغم استمرار نموه، 10.1 نقطة إلى 51.7 نقطة في علامة على تباطؤ الطلب الخارجي.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.