Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الفائض التجاري للصين مع أمريكا يقفز في الربع الأول

By أبريل 13, 2018 535

قفز الفائض التجاري للصين مع الولايات المتحدة نحو 20% في الربع الأول مع تكهن بعض المحللين ان المصدرين عجلوا تصدير شحناتهم استباقا لرسوم جمركية يتم التهديد بفرضها والتي تثير مخاوف من حرب تجارية شاملة.

ومن المستبعد ان تهديء القراءات الأحدث لسلامة القطاع التجاري للصين التوترات بعد أسابيع من تهديدات متبادلة بفرض رسوم جمركية بين واشنطن وبكين، لكنها تشير ان اقتصاد الصين مازال في وضع قوي نسبيا.

وعلى الرغم من ان الفائض التجاري للصين إنكمش إجمالا في أول ثلاثة أشهر من العام إلا ان فائضها مع الولايات المتحدة قفز 19.4% إلى 58.25 مليار دولار من العام السابق بحسب ما أظهرته بيانات إدارة الجمارك الصينية يوم الجمعة.

وبينما كانت الصين مشغولة بزيادة صادراتها للولايات المتحدة قامت في المقابل بتعزيز مشترياتها من دول أخرى، وسجلت عجزا بقيمة 9.86 مليار دولار مع بقية دول العالم خلال الربع السنوي.   

ونمت الصادرات والواردات الاجمالية للصين بوتيرة قوية تتجاوز 10% خلال الربع الأول، وعلى الرغم من ان الصادرات تراجعت على نحو مفاجيء في مارس—بما تسبب في عجز تجاري نادر—أرجع أغلب المحللين هذا إلى عوامل موسمية وقالوا أنه من السابق لأوانه اعتبار هذا اتجاها.

ومع ذلك بينما لم تحدد واشنطن أو بكين جدولا زمنيا واضحا من أجل الفرض الفعلي للرسوم الجمركية قال المحللون إن المصدرين الصينيين ربما يعدلون استراتجياتهم حيث تلوح في الأفق إجراءات تجارية عقابية.

وارتفعت صادرات الصين خلال الربع الأول للولايات المتحدة 14.8% عن العام السابق رغم انخفاض بلغ 5.6% في مارس. وزادت وارداتها من الولايات المتحدة 8.9% في الربع السنوي و3.2% في مارس.

وهذا ساعد على تقليص فائضها مع الولايات المتحدة في مارس وحده إلى 15.43 مليار دولار من 20.96 مليار دولار في فبراير، لكن مازال أعلى بنحو 18% من مارس 2017.

وارتفعت صادرات الصين الاجمالية من الألمونيوم في مارس لأعلى مستوى منذ يونيو في الوقت الذي فرضت فيه الولايات المتحدة رسوما على واردات هذا المعدن والصلب يوم 23 مارس.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.