Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

نشاط الخدمات الأمريكي يتسارع إلى ذروته في عام ونصف لكن مع إنكماش التوظيف

By تشرين1/أكتوير 03, 2024 26

قفز نشاط قطاع الخدمات الأمريكي إلى أعلى مستوى في عام ونصف في سبتمبر وسط نمو قوي في الطلبات الجديدة، في مزيد من الدلائل على أن يبقى الاقتصاد على أساس قوي في الربع الثالث.

قال معهد إدارة التوريد يوم الخميس أن مؤشر مديري الشراء في قطاع الخدمات تسارع إلى 54.9 نقطة الشهر الماضي منذ فبراير 2023، من 51.5 نقطة في أغسطس.

تشير قراءة مؤشر مديري المشتريات  فوق الخمسين نقطة في قطاع الخدمات، الذي يمثل  أكثر من ثلثي الاقتصاد. وينظر معهد إدارة التوريد إلى قراءات المؤشر فوق 49 نقطة برور الوقت كمؤشر عام على توسع الاقتصاد ككل. وتوقع اقتصاديون استطلعت رويتز آرائهم أن يرتفع المؤشر إلى 51.7 نقطة.

إنضم المسح إلى بيانات متفائلة نسبياً لشهر أغسطس بشأن إنفاق المستهلك وعجز أقل لتجارة السلع في الإشارة إلى أن الاقتصاد إحتفظ بأغلب الزخم من الربع الثاني.

وتشير تقديرات بنك الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا إلى أن الناتج المحلي الإجمالي زاد بمعدل سنوي 2.5% في الربع السنوي من يوليو إلى سبتمبر. ونما الاقتصاد بوتيرة 3% في الربع الثاني. وكشفت تعديلات قياسية سنوية للحكومة نشرت الأسبوع الماضي أداءً اقتصادياً في السنوات الثلاث الماضية أقوى من المعلن في السابق.

وقفز مؤشر المسح للطلبات الجديدة إلى 59.4 نقطة، هو أيضاً المستوى الأعلى منذ فبراير 2023، من 53.0 نقطة في أغسطس.

ومع ارتفاع الطلب، واجهت الشركات ارتفاعاً في أسعار المدخلات. وربما لا يغير ذلك المسار المتباطيء للتضخم حيث تواصل أسعار السلع تراجعاتها. وكانت الزيادة السنوية في التضخم هي الأقل منذ ثلاث سنوات ونصف في أغسطس.

وزاد مؤشر الأسعار المدفوعة لمدخلات الخدمات إلى أعلى مستوى في ثمانية أشهر عند  59.4 نقطة من 57.3 نقطة في أغسطس. فيما انخفض مؤشر التوظيف في قطاع الخدمات إلى 48.1 نقطة من 50.2 نقطة في أغسطس، بما يتماشى مع تباطؤ في سوق العمل.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.