Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

التوظيف الأمريكي يتجاوز التوقعات والبطالة تنخفض إلى 4.1%

By تشرين1/أكتوير 04, 2024 25

تجاوز نمو الوظائف الأمريكية الشهر الماضي جميع التقديرات وانخفض معدل البطالة على غير  المتوقع وتسارع نمو الأجور، بما يحد من إحتمالية أن يفضل بنك الاحتياطي الفيدرالي خفض كبير آخر لسعر الفائدة في نوفمبر.

زادت وظائف غير الزراعيين 254 ألف في سبتمبر، وهي الزيادة الأكبر منذ ستة أشهر، بعد رفع تقديرات الشهرين السابقين بمقدار 72 ألف. وانخفض معدل البطالة إلى 4.1% وزاد متوسط الأجر في الساعة 0.4%، بحسب بيانات مكتب إحصاءات العمل التي صدرت يوم الجمعة.

وإلى جانب بيانات نُشرت في وقت سابق من هذا الاسبوع تظهر ان الطلب على العمالة لا يزال قوياً وتبقى وتيرة تسريح العاملين منخفضة، من المتوقع أن يهديء تقرير الوظائف المخاوف من أن تتباطأ سوق العمل بحدة.

أعاد رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول هذا الأسبوع التأكيد على أن حماية سوق العمل من بين أسباب بدء البنك المركزي دورته من التيسير النقدي بخفض أكبر لسعر الفائدة في سبتمبر. ويعتقد باول وزملاؤه أنه لا حاجة لمزيد من التباطؤ في سوق العمل لتحقيق مستهدف التضخم البالغ 2%.

ارتفعت العقود الآجلة للأسهم والدولار وعوائد السندات بعد صدور الأرقام. وأظهرت سوق مبادلات المقايضة تقليص المتداولين الرهانات على خفض الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بأكثر من ربع نقطة مئوية في نوفمبر.

قد يعطي تقرير دفعة لنائبة الرئيس كامالا هاريس بينما تدخل الأسابيع الأخيرة لسباق الانتخابات الرئاسية الذي يركز على أراء الناخبين بشأن الاقتصاد.

ويولي مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي اهتماماً وثيقاً أيضاً بنمو الأجور حيث من الممكن أن يساعد في توجيه التوقعات لإنفاق المستهلك، المحرك الرئيسي للاقتصاد. ارتفع نمو الأجور في الساعة 4% مقارنة مع العام السابق، في أكبر زيادة منذ أربعة أشهر. وتباطأ نمو الأجور في صفوف العاملين في الإنتاج وغير المشرفين إلى 3.9%.

وعزت الزيادة في التوظيف الشهر الماضي إلى الترفيه والضيافة بالإضافة إلى الرعاية الصحية والحكومة. وارتفع مؤشر انتشار التوظيف الشهر الماضي، الذي يقيس اتساع نطاق التغيرات في وظائف القطاع الخاص، إلى أعلى مستوى له منذ بداية العام.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.