Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الاقتصاد الفرنسي يحافظ على وتيرة نموه على غير المتوقع رغم احتجاجات السترات الصفراء

By يناير 30, 2019 1693

طغت قفزة في الصادرات على أداء داخلي مخيب للآمال للاقتصاد الفرنسي في الربع الأخير من عام 2018 حيث أدت إحتجاجات السترات الصفراء إلى تقويض إنفاق المستهلك والاستثمار.

وفي ربع سنوي أخير شهد إحتجاجات كانت عنيفة في أحيان كثيرة حول تكلفة المعيشة، نما الاقتصاد بمعدل 0.3% وهو وتيرة أسرع من المتوقع، مع مساهمة التجارة بنسبة 0.2%. ولكن توقف نمو إنفاق الأسر ، وكشف تقرير منفصل انخفاضا حادا في ديسمبر وحدة، الذي فيه بلغت الاحتجاجات ذروتها.

وتأتي بيانات الناتج المحلي الاجمالي الفرنسي، التي تظهر أيضا أسوأ نمو سنوي في أكثر من عامين، قبل يوم من بيانات منطقة اليورو ككل وبعض من كبار دولها الأعضاء.

وربما يكون الاقتصاد الإيطالي قد سقط في ركود في الربع الأخير من عام 2018—وهو مصير تجنبته ألمانيا بالكاد بعد تحقيق نمو متواضع في الربع الرابع. ومع انخفاض مؤشرات ثقة الشركات وسط غموض متزايد حول حرب تجارية بين الولايات المتحدة والصين وتداعيات إنسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، إعترف البنك المركزي الأوروبي بأن المخاطر على أفاق الاقتصاد أصبحت "تميل للاتجاه الهبوطي".

وأسفر أداء فرنسا في الربع الرابع عن نمو في عام 2018 قدره 1.5% وهذا تباطؤ حاد من معدل 2.3% في عام 2017. ومن المتوقع ان يسجل النمو الاقتصادي معدلا مماثلا نسبته 1.5% هذا العام.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.