Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الوظائف الأمريكية تقفز في يناير لكن مع غياب ضغوط تضخم

By فبراير 01, 2019 670

فاق التوظيف الأمريكي في يناير كافة التوقعات بينما تباطأ نمو الأجور وتسبب الإغلاق الجزئي للحكومة في ارتفاع معدل البطالة، مما يشير ان زيادات الوظائف تبقى قوية بدون ضغوط تضخم رئيسية الذي يثير قلق مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي.

وأظهر تقرير وزارة العمل يوم الجمعة إن الوظائف خارج القطاع الزراعي زادت 304 ألف وهي أكبر زيادة في نحو عام بعد زيادة معدلة بالخفض بلغت 222 ألف في الشهر الأسبق بدلا من 312 ألف. وكان متوسط التوقعات يشير إلى زيادة قدرها 165 ألف.

وارتفع متوسط الأجر في الساعة بنسبة 0.1% فقط مقارنة بالشهر السابق مخيبا التوقعات ومسجلا أقل زيادة منذ أواخر 2017. وجاءت الزيادة السنوية عند 3.2% مطابقة للتوقعات لكنها انخفاض من نسبة معدلة بالرفع بلغت 3.3% في ديسمبر. وارتفع معدل البطالة إلى 4% مما يعكس أثر الإغلاق الحكومي حيث ارتفع عدد العاطلين على أساس مؤقت 175 ألف، الكثير منهم عاملين اتحاديين، بحسب ما جاء تقرير وزارة العمل.

ومحت العقود الاجلة للأسهم خسائرها وانخفضت أسعار السندات لوقت وجيز  وبعدها تعافت وقفز الدولار ثم تراجع.  

وتشير البيانات، التي شملت أعلى معدل مشاركة منذ 2013، إن سوق العمل تبقى في حالة جيدة حيث تضيف الشركات عاملين وترفع الأجور بدون الإشارة لأي حاجة ملحة لأن يتخلى الاحتياطي الفيدرالي عن صبره على إبقاء أسعار الفائدة دون تغيير.

وأشار صانعو السياسة هذا الأسبوع إنهم لن يرفعوا أسعار الفائدة مجددا حتى يتسارع التضخم، حتى مع بلوغ الاقتصاد بالفعل هدف البنك المركزي الخاص بالتوظيف الكامل.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.