Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

صادرات الصين تنخفض بحدة وتزيد المخاوف حول النمو العالمي

By مارس 09, 2019 563

هوت صادرات الصين في فبراير حيث ان إغلاق موسمي للمصانع وغموض مستمر ناتج عن الحرب التجارية إجتمعا على تقويض الصادرات مما يزيد المخاوف حول ضعف الاقتصاد العالمي.

وهبطت الصادرات 20.7% في فبراير في أكبر انخفاض منذ فبراير 2016. ومثل هذا العام، حلت عطلة العام القمري الجديد التي تستمر أسبوعا عام 2016 في موعد من الشهر أقرب منه في العام السابق مما يعني انه تم تكثيف الطلبيات في يناير قبل إغلاق المصانع. ولكن حتى بعد أخذ متوسط البيانات في أول شهرين لتخفيف أثر التقلبات المتعلقة بالعطلات، انخفضت  الصادرات بنحو 5%.

وتعد تلك البداية الضعيفة للعام تذكيرا صارخا للمفاوضين الأمريكيين والصينيين بمدى الخطر على الاقتصاد العالمي حيث يحاولون تهدئة حربهما التجارية. وتشير مؤشرات رائدة لشركاء تجاريين رئيسيين للصين إلى مزيد من الضعف في الفترة القادمة مع إشارة مؤشرات مديري المشتريات لقطاع التصنيع في منطقة اليورو واليابان إلى إنكماش في فبراير—وتلك اول مرة يصلان إلى هذا القدر من التدهور منذ أوائل 2013.

وتوقع خبراء اقتصاديون ان تنكمش الصادرات والواردات، لكن ليس بهذا الحجم. وبالإضافة للإغلاق بمناسبة العام القمري الجديد الذي يحدث كل عام، كان فبراير شهرا يتسم بالغموض للمصدرين الصينيين مع إستمرار المفاوضات خلال الشهر حول ما إذا كانت الولايات المتحدة تزيد معدل رسوم جمركية بدءا من الأول من مارس.

وأجل في النهاية الرئيس دونالد ترامب تلك الزيادة، لكن لم تصدر سوى تفاصيل قليلة عن اتفاق محتمل ولازال غير واضح مستقبل العلاقات التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم. وقال السفير الأمريكي لدى الصين تيري برنستاد يوم الجمعة في مقابلة مع تلفزيون بلومبرج ان تقدما كبيرا تحقق في المحادثات لكن ليس لديه موعدا محددا لاجتماع بين ترامب والرئيس شي جين بينغ لتوقيع اتفاق.

وارتفع العجز التجاري الأمريكي في 2018 إلى أعلى مستوى في عشر سنوات عند 621 مليار دولار رغم تعهدات ترامب بخفضه، حيث ان تخفيضات ضريبية عززت الطلب الداخلي على الواردات بينما قوة الدولار ورسوم إنتقامية أثرا سلبا على الصادرات.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.