Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

العجز التجاري الأمريكي ينكمش في أبريل تحت تأثير رسوم ترامب

By حزيران/يونيو 06, 2019 652

إنكمش العجز التجاري الأمريكي في أبريل وسط تراجعات حادة في الصادرات والواردات مما يسلط الضوء على تأثير رسوم الرئيس دونالد ترامب حتى قبل ان تنهار المفاوضات مع الصين ويهدد بفرض رسوم على السلع القادمة من المكسيك.

وأظهر تقرير لوزارة التجارة يوم الخميس إن العجز في السلع والخدمات إنكمش إلى 50.8 مليار دولار بما يتماشى تقريبا مع تقديرات الخبراء الاقتصاديين. وزاد العجز التجاري في السلع مع الصين إلى 29.4 مليار دولار بينما إنكمش العجز مع المكسيك إلى 79 مليار دولار.

وسجلت الصادرات أكبر إنخفاض لها منذ ثلاث سنوات فيما يعكس جزئيا إنخفاض في الطلب على الطائرات المدنية بعد تعليق إستخدام طائرات بوينج من طراز 737 ماكس على مستوى العالم، غير أن التراجع في الصادرات كان أوسع نطاقا.

 وسيساهم إنحسار العجز في النمو الاقتصادي ويسمح لترامب ان يدعي بعض الإنتصار حول تعهداته بتخفيض العجز التجاري، لكن هذا يأتي بثمن تدفعه الشركات الأمريكية التي خسرت نشاطها للتصدير أو تدفع أسعار أعلى.

وتراجعت صادرات السلع إلى الصين إلى 8.5 مليار دولار في أبريل من 10.2 مليار دولار في الشهر الأسبق وتنخفض 20%  منذ بداية العام، بينما إنخفضت الواردات من الدولة 13.2% في 2019.

وفي نفس الأثناء، لم تتغير صادرات السلع إلى المكسيك بدرجة تذكر حتى الأن هذا العام في حين تزيد الواردات 6.1% مما يسلط الضوء على المسارين المتباعدين للتجارة الأمريكية مع المكسيك والصين منذ ان فرض ترامب أول موجة من الرسوم على الصين في منتصف 2018.

وسجلت الواردات الإجمالية الأمريكية أكبر انخفاض منذ يناير بفعل تراجعات في الطلب على الكيماويات وأشباه الموصلات والسيارات والسلع الإستهلاكية. وكان الطلب على السلع هو الأدنى منذ أكثر من عام.

ومن المقرر ان يستأنف المفاوضون الأمريكية والمكسيكيون محادثات يوم الخميس قبل نفاد الوقت المتبقي على تنفيذ ترامب تهديده بفرض رسوم الاسبوع القادم. وقال ترامب، الذي يقوم بجولة في الخارج، إن التقدم الذي تحقق لم يكن كافيا خلال اجتماع إستمر 90 دقيقية في البيت الأبيض بين مسؤولين من البلدين.

وأظهر تقرير منفصل من وزارة العمل يوم الخميس إن طلبات إعانة البطالة ظلت منخفضة الاسبوع الماضي قبل صدور تقرير الوظائف لشهر مايو يوم الجمعة. وإستقرت طلبات إعانة البطالة دون تغيير عند 218 ألف في الأسبوع المنتهي يوم الأول من يونيو، متجاوزة بفارق طفيف توقعات المحللين.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.