Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

قبل نهاية مهلة...فرنسا تحذر الولايات المتحدة من رد تجاري سريع

By يناير 17, 2020 458

حذرت فرنسا الولايات المتحدة من أن الرد سيأتي سريعا إذا فرضت واشنطن رسوما عقابية على منتجات فرنسية وصعدت النزاع حول ضريبة رقمية بين البلدين.

ولكن قال أيضا وزير المالية الفرنسي برونو لو مير في باريس يوم الجمعة إنه يتوقع حلا وسطا محتملا مع الأمريكيين يجنب حربا تجارية أوسع نطاقا عبر الأطلسي.

وقال "إذا لم يكن هناك حل وسط ، فسوف نستمر في تطبيق ضريبتنا الوطنية". "وإذا كانت هناك عقوبات أمريكية ردا على ضريبتنا، التي هي ليست تمييزية حيث تستهدف أيضا شركات صينية وأوروبية - يمكننا الاعتماد على مساندة المفوضية الأوروبية ودول الاتحاد الأوروبي الأخرى. إذا كانت هناك عقوبات ضد فرنسا ، فسوف يرد الاتحاد الأوروبي بسرعة وبقوة".

وتهدد إدارة ترامب بفرض رسوم إستيراد على منتجات فرنسية بقيمة 2.4 مليار دولار ردا على ضريبة بنسبة 3٪ فرضتها فرنسا على العائدات الرقمية لشركات التكنولوجيا الكبرى بما فيها جوجل وأبل وفيسبوك وأمازون. ومن بين المنتجات المستهدفة برسوم تصل إلى 100٪ سلع فاخرة مثل النبيذ والجبن ومستحضرات التجميل. ووصف تاجر نبيذ أمريكي هذه الرسوم بأنها أكبر تهديد لهذه الصناعة منذ الحظر الأمريكي للكحوليات قبل قرن مضى.

وإختتم للتو المفوض التجاري بالاتحاد الأوروبي ، فيل هوجان وهو مواطن أيرلندي ، رحلة إلى العاصمة الأمريكية فيها أظهر أنه قادر على مقارعة إدارة ترامب في إصدار تعليقات شديدة اللهجة. ووصف الرئيس دونالد ترامب بأنه "مهووس" بعجز تجارة السلع بين الشريكين التجاريين حيث يركز على إعادة انتخابه في نوفمبر. ووفقا لهوجان ، تبلغ قيمة التجارة عبر الأطلسي في السلع والخدمات أكثر من 3 مليار دولار يوميا.

وقال يوم الخميس في واشنطن "تبدو لي العلاقة علاقة صحية إلى حد مقبول...فلماذا فرض رسوم على هذه المنتجات الأوروبية لجعلها أكثر تكلفة على شعبك؟".

وهذا يمهد لمواجهة في جبال الألب السويسرية بين لو مير ووزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشين ، الذي حدد مهلة لحل الخلاف تنتهي بحلول منتصف الأسبوع المقبل. ويخطط الاثنان للتباحث يوم الأربعاء على هامش اجتماع المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس الأسبوع القادم.

وأيضا على قائمة الحضور في التجمع السنوي للنخب العالمية: ترامب نفسه، والذي يحضر مباشرة بعد توقيع اتفاق مع الصين، ومن المقرر أن يلقي كلمة يوم الثلاثاء أمام حشود من أنصار التعددية الذين ينتقدهم باستمرار. وقبل شهرين فقط، وصف الاتحاد الأوروبي الذي يضم ثماني وعشرين دولة بأنه "فظيع" وأنه من نواحِ كثيرة، أسوأ من الصين فيما يتعلق بالتجارة العادلة.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.