Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

ترامب يتعهد بإعفاءات ضريبية ورسوم جمركية لإعادة الوظائف من الصين

By آب/أغسطس 18, 2020 453

قال الرئيس دونالد ترامب أنه سيعاقب الشركات الأمريكية التي تنقل وظائف للخارج وسيكافيء الشركات بإعفاءات ضريبية نظير نقل أعمالها من الصين إلى الولايات المتحدة، وذلك ضمن مقترحات لتسريع الإنفصال بين أكبر اقتصادين في العالم.

وقال في كلمة له في ولاية منيسوتا "سنوفر إعفاءات ضريبية للشركات التي تجلب وظائف من الصين إلى أمريكا، وسنفرض رسوماً جمركية على الشركات التي تغادر أمريكا لخلق وظائف في الخارج".

ومع تبقي 11 أسبوعاً على الانتخابات ومع معدل بطالة عند 10.2%، يكرر ترامب رسالة فيها يدعو الشركات المحلية بإنتاج السلع والخدمات في الداخل بدلاً من دول مثل الصين التي فيها تكون التكاليف أقل.

وقال ترامب "في ميتشجان، تفتح مصانع السيارات من كل حدب وصوب، وتتوسع". "لم يشهدوا مثل هذا منذ 42 عام. سننهي إعتمادنا على الصين. وسنصنع دوائنا وإمداداتنا الحيوية هنا في الولايات المتحدة".

وتضمنت حتى الأن حملة الهجوم الاقتصادي التي يشنها ترامب على الصين رسوماً جمركية على صادراتها وقيوداً على شركات صينية من بينها هواوي تكنولوجيز. وأعطى الوباء، الذي يصفه ترامب "بطاعون" أطلقته الصين على العالم، دفعة جديدة لبعض المسؤولين في إدارة ترامب وأعضاء بالكونجرس، الذين يريدون نقل سلاسل إمداد شاسعة إلى الولايات المتحدة.

وعرضت أيضا الهند وتايوان واليابان حوافز مالية لإستمالة الشركات لنقل الإنتاج خارج الصين، أو على الأقل زيادة الاستثمار في الداخل.

ومر ثلاث سنوات منذ أن أطلق رسمياً مكتب الممثل التجاري الأمريكي تحقيقاً بشأن تعامل الصين مع الملكية الفكرية الأمريكية. وشكلت نتائج التحقيق أساساً للحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين التي خلالها تم فرض تعريفات جمركية على منتجات بقيمة 500 مليار دولار يتم شحنها بين الدولتين.

وأشارت تقديرات لبنك أوف أمريكا في تقرير صدر حديثاً أن الأمر سيكلف تريليون دولار على مدى خمس سنوات لنقل كافة نشاط التصنيع الأجنبي الذي لا يستهدف الاستهلاك المحلي من الصين. ووصف البنك هذه التكلفة كحجم استثمار "كبير، لكن ليس تعجيزياً".

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.