Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

بسبب هواوي...الصين تتهم أمريكا "بالبلطجة" وتصفها "بإمبراطورية القراصنة"

By آب/أغسطس 18, 2020 477

إستنكرت الصين أحدث تحركات من الولايات المتحدة لتقييد حصول هواوي تكنووجيز على شرائح إلكترونية متاحة تجارياً، في أحدث ضربة في علاقة متوترة بشكل متزايد بين أكبر اقتصادين في العالم.

وتضاف الإجراءات التي أعلنتها وزارة التجارة الأمريكية يوم الاثنين إلى قيود معلنة في مايو وتدرج 38 كياناً تابعاً لهواوي في 21 دولة إلى قائمة سوداء إذ تسعى الولايات المتحدة إلى عرقلة إستخدام تكنولوجيا الجيل الخامس للشركة. وفي مقابلة مع شبكة فوكس نيوز، قال الرئيس دونالد ترامب أنه لا يريد معدات لهواوي في الولايات المتحدة "لأنها تتجسس علينا".

وقال زهاو ليجيان، المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، أن حكومة الرئيس شي جين بينغ تعارض "تشويه سمعة" الشركات الصينية مثل هواوي وأشار أن الولايات المتحدة "تسيء إستغلال سلطة الدولة باسم الأمن القومي". ووصف الولايات المتحدة "بإمبراطورية القراصنة" كما قال أن هذا التحرك سيأتي فقط بأثر عكسي.  

وقال زهاو في إفادة صحفية إعتيادية ببكين يوم الثلاثاء "هذه بلطجة بكل ما تعني الكلمة". "الحكومة الصينية ستواصل إتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لحماية الحقوق الشرعية والقانونية ومصالح الشركات الصينية".

وهذا التحرك هو الأحدث ضمن توترات متصاعدة بين واشنطن وبكين حول كل شيء من مصدر وباء كوفيد-19  إلى إحكام الصين قبضتها على هونج كونج. وقال ويلبور روس وزير التجارة أن الإجراء يستهدف سد الثغرات التي إستغلتها الشركة بعد إجراءات أمريكية سابقة، بينما وصف وزير الخارجية مايك بومبيو القرار "بضربة مباشرة" للحزب الشيوعي الصيني.

وهبطت بحدة أسهم موردي هواوي يوم الثلاثاء بعد أن أعلنت الولايات المتحدة القيود الجديدة. فهوت أسهم ميديا تيك 9.9% بعد تخفيض تقييم السهم إلى محايد من جانب كريدي سويس، رغم تأكيد الشركة يوم الثلاثاء على أنها تراقب العقوبات الأحدث لكن ليس لها تأثير كبير على أعمالها.

وقال متحدث باسم هواوي يوم الثلاثاء أن الشركة لازالت تقيم التأثير داخلياً وليس لديها تعليق مباشر. ولطالما رفضت الشركة الإتهامات بأن تقنيتها يمكن إستخدامها للتجسس على دول أو شركات أجنبية.

ومن المتوقع أن تؤثر القيود بشكل أكبر على محطات الجيل الخامس لهواوي وأنشطة الهواتف الذكية لأنها تعتمد بشكل مكثف على الشرائح الإلكترونية الأجنبية في تصنيعها مما يقوض بشكل أكبر طموح الصين للعب دور رئيسي في تقديم تكنولوجيا الجيل الخامس على مستوى لاالعالم. وسينفد  مخزون هواوي من الشرائح الإلكترونية الأساسية لمعدات الاتصالات بحلول أوائل 2021.

وستستفيد شركتا نوكيا وإيريكسون من تعثر هواوي في مجال شبكات الجيل الخامس، بينما من المتوقع أن يحصل منافسون محليون في تصنيع الهواتف الذكية من بينهم تشاومي وأوبو وفيفو على حصة أكبر من السوق الصينية.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.