Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

تسلا تخطط لبيع أسهم بقيمة 5 مليار دولار لتمويل خطط ماسك للتوسع

By أيلول/سبتمبر 01, 2020 1628

تستغل تسلا مكانتها كشركة تصنيع السيارات الأعلى قيمة في العالم بطرح أسهم لتمويل توسعها إذ تضاعف الشركة عدد مصانعها وتحاول تقوية وضعها كرائدة سوق السيارات الكهربائية على مستوى العالم.

وستبيع الشركة التي مقرها بالو ألتو بولاية كاليفورنيا أسهم بقيمة 5 مليار دولار "من وقت لأخر" من خلال إتفاق مع بنوك عدة، وفق إخطار للجهات التنظيمية يوم الثلاثاء. وتخطط تسلا لإستخدام حصيلة البيع في تقوية ميزانيتها ولأغراض عامة خاصة بالشركة حيث يحقق إيلون ماسك المدير التنفيذي للشركة الإستفادة الأكبر من قفزة في الطلب من المستثمرين الأفراد على أسهم الشركة.

وتتوسع تسلا بمصنعين جديدين يتم تشييدهما في ألمانيا وأوستن بولاية تكساس، بعد إستكمال إنشاء مصنع مؤخراً في شنغهاي. وهذا وقت حاسم للشركة، التي تواجه منافسة أكبر من شركات تصنيع سيارات عريقة وشركات ناشئة على حد سواء تستهدف النيل من حصتها في مبيعات السيارات الكهربائية.

وقلصت أسهم تسلا تراجعاتها بنسبة 5.6% لتتداول على انخفاض 2.7% عند 484.79 دولار في الساعة 6:00 مساء بتوقيت القاهرة. ويؤثر المعروض الجديد من الأسهم سلبياً على السعر، لكن في ظل الطفرة التي تشهدها أسهم الشركة في الأونة الأخيرة فإن هذا الطرح يمثل حوالي 1% فقط من التقييم الحالي البالغ حوالي 451 مليار دولار.  

وهذا التقييم أكبر من القيمة السوقية لمنافسين عدة مجتمعين، من بينهم فلوكسفاجن وتويوتا موتور وجنرال موتورز وفورد موتور وفيات كرايزلر وبي.إم.دبليو مجتمعين بناء على أسعار إغلاق يوم الاثنين.

وحتى سبتمبر الماضي، كانت المليارات الخمسة ستمثل جزء كبيراً من القيمة السوقية لتسلا، التي تراجعت إلى أقل طفيفاً من 40 مليار دولار في ذلك الوقت. ولكن قفز السهم حوالي 500% هذا العام وأتاح تقسيمه إلى خمسة أسهم الذي أصبح رسمياً يوم 31 أغسطس وفي خضم ذلك جعل ماسك ثالث أغنى شخص في العالم.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.