Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

مصر تسعى أن تكون مركزاً إقليمياً لتصدير الكهرباء ببيع فائضها لأوروبا وأفريقيا

By أيلول/سبتمبر 07, 2020 461

بدأت مصر محادثات حول خطط لبيع الكهرباء إلى أوروبا وأفريقيا، مستغلة ميزتها كمنتج للطاقة المتجددة الرخيصة في محاولة لتصبح مركزاً إقليمياً لتصدير الكهرباء، بحسب ما جاء على لسان رئيس صندوقها للثروة السيادي.

وتنظر الدولة، التي لديها فائض من الكهرباء، لدول غير محددة "متعطشة للطاقة" في الشمال كزبائن محتملين، وفق المدير التنفيذي للصندوق أيمن سليمان. وقد تزود مصر أوروبا عبر كابل بحري جرى التخطيط له يمتد إلى قبرص واليونان.

وقال سليمان في مقابلة مع وكالة بلومبرج في القاهرة "نجري محادثات مع مستثمرين في البنية التحتية الأوروبية ومستشارين ومتعاملين في الطاقة لتقييم الجدوى والرغبة". وتابع قائلاً أن خط النقل "سيجعل مصر مركزاً لإمدادأوروبا بالطاقة المتجددة على المدى الطويل".

وقد تكون صادرات الكهرباء مصدر دخل كبير لمصر، التي تصبح بالفعل مركزاً للغاز الطبيعي بعد إكتشافات بحرية. ولطالما إستخدمت مصر، التي لديها سعة توليد كهرباء حوالي 50 جيجا وات—خمسها فائض—المحطات التي تعمل بالغاز والطاقة الكهرومائية كما تعزز إستخدام مصادر أخرى. ويأتي حوالي 8.6% من كهرباء الدولة من مصادر الطاقة المتجددة، وتستهدف 20% بحلول 2022 وأكثر من ضعف ذلك بحلول 2035.

وتعززت الطاقة الإنتاجية لمصر في السنوات الأخيرة بفضل ثلاث محطات كهرباء شيدت بالتعاون مع شركة سيمنز ومجمع للطاقة الشمسية بتكلفة 4 مليار دولار في الجنوب، وهو "بنبان" واحد من  أكبر المجمعات في العالم ومزرعة طاقة رياح.  ووقعت الدولة اتفاقاً بقيمة 30 مليار دولار مع روسيا في 2017 لبناء أول محطة طاقة نووية في شمال أفريقيا بطاقة توليد 4.8 جيجا وات.

ويمثل هذا الفائض تحولاً لافتاً عن عام 2013، عندما واجهت مصر صعوبة في تلبية الطلب على الكهرباء من سكانها المتسارع نموهم والأكبر في العالم العربي.  وساعد الانقطاع المزمن للكهرباء في تأجيج الغضب ضد حكومة الرئيس الإسلامي محمد مرسي والذي إنتهى بعزله خلال انتفاضة شعبية ساندها الجيش.

ولدى الصندوق إتفاقية مع وزارة الكهرباء للتواصل مع المستثمرين من أجل خططها التصديرية. وتسعى أيضا مصر، التي لديها شبكات ربط كهرباء مع ليبيا والأردن، إلى إمداد الاقتصادات الناشئة على جانبها من البحر المتوسط، وفق ما قاله سليمان.

وقال المدير التنفيذي "نتعرف على اللاعبين ذوي الصلة في أفريقيا للدخول في شراكة أو التعاون معهم ونجري محادثات مع بعض الصناديق السيادية". ورفض تحديد الدول أو المؤسسات، قائلاً فقط أنها عبر القارة.

ووقعت مصر اتفاقية مبدئية مع قبرص واليونان لمشروع الربط الكهربائي الأوروبي الأفريقي العام الماضي.

وقال سليمان إن الصندوق في محادثات مع متعاملين في الطاقة لإيجاد نظراء لهم يمكنهم الاستثمار بجانب الصندوق وتطوير خط النقل، كما أنه يجري محادثات مبدئية مع بعض المستثمرين المحليين والأجانب في مجال البنية التحتية.

وتبلغ تكلفة المرحلة الأولى من خط (مصر- قبرص- اليونان) 2.5 مليار يورو ومن المخطط تشغيله في ديسمبر 2023، بقدرة نقل أولية 1000 ميجاوات.

وبحسب سليمان فإن مصر ستستفيد من التكلفة المنخفضة لإنتاج الطاقة، خاصة الطاقة الشمسية، موضحًا أن سعر البيع المربح للطاقة من مجمع بنبان يبلغ 2.4 سنت لكل كيلووات في الساعة مقابل متوسط سعر تدفعه الأسر الأوروبية 23 سنتًا لكل كيلووات في الساعة.

وقال إن سعر البيع في مصر للقطاع الصناعي حوالي 9 سنتات لكل كيلووات في الساعة، مقارنة بـ 15.4 سنت في دول مثل ألمانيا وإيطاليا.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.