Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

التصويت على حزمة تحفيز أمريكية قد يأتي بعد الانتخابات

By تشرين1/أكتوير 22, 2020 576

فتح مسؤولو البيت الأبيض ورئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي الباب أمام تمرير حزمة مساعدات لمتضرري فيروس كورونا بعد الانتخابات، في إشارة محتملة إلى نفاد الوقت والإرادة السياسية لتشريع قانون قبل ذلك الحين.

وأشارت بيلوسي ووزير الخزانة ستيفن منوتشن يوم الأربعاء إلى مزيد من التقدم نحو اتفاق مساعدات محتمل بحوالي 2 تريليون دولار. ولكن حتى إذا توصلوا إلى اتفاق قبل الثالث من نوفمبر، سيواجه القانون فرصا ضعيفة لإقراره سريعا، بفعل ضيق الوقت ومعارضة شديدة داخل مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الحزب الجمهوري.

ورغم ذلك، في الأيام الأخيرة من موسم الانتخابات التي فيها البيت الأبيض ومجلس الشيوخ محل تنافس، لا يريد أي حزب التخلي عن المناقشات المستمرة منذ أشهر بشأن تقديم مساعدات للأسر والشركات التي لا تزال تكافح خلال الجائحة.

وقالت بيلوسي، الديمقراطية من ولاية كاليفورنيا، لشبكة ام.اس.ان.بي.سي "أنا متفائلة أنه سيكون هناك مشروع قانون. السؤال هو هل سيكون في الموعد الذي يسمح (للأفراد) بدفع إيجارات نوفمبر، الذي هو هدفي، أم سيكون بعدها بقليل وبأثر رجعي".

وقال لاري كودلو، كبير المستشارين الاقتصاديين للبيت الأبيض، لشبكة سي.ان.بي.سي، أن المفاوضين "يداركهم الوقت، على الأقل بين الأن والانتخابات" وأن إختتام العمل على حزمة تحفيز أثناء دورة الكونجرس المنتهية، بعد الانتخابات لكن قبل ان تبدأ الإدارة القادمة، "قد يكون احتمالاً".

ولكن تأجيل قانون تحفيز إلى ما بعد انتخابات الرئاسة ربما يهدد تمريره لأشهر، لأن الانتخابات قد تغير الحسابات السياسية. فإذا فاز مرشح الحزب الديمقراطي جون بايدن بالبيت الأبيض، سيكون لدى الديمقراطيين  الحافز للانتظار حتى يتقلد الحكم، وحينها سيكون لديهم نفوذ متزايد لتمرير حزمة أكبر، ببنود تروق بشكل أكبر للديمقراطيين. وستكون الأمور أقل وضوحا إذا أعيد انتخاب ترامب، لكن من المتوقع أن يكون لديه حافز أقل لإبرام اتفاق في غياب انتخابات وشيكة.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.