Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الإمارات تعلن أن لقاح الصين فعال بنسبة 86% في الوقاية من كوفيد-19

By كانون1/ديسمبر 09, 2020 503

ذكرت وسائل إعلام إماراتية رسمية أن لقاح صيني لفيروس كورونا وفر حماية بنسبة 86% من الإصابة بكوفيد-19 في تجارب أجريت في دولة الإمارات العربية المتحدة مما يعطي مصداقية للقاح جرى تطويره سريعاً تعتزم بكين توزيعه على دول العالم النامي.

وكانت البيانات من تجارب شملت 31 ألف متطوعاً في الإمارات والتي خلصت إلى أن اللقاح فعال جداً في منع حالات الإصابة المعتدلة والحادة بكوفيد-19 ولا يثير مخاوف خطيرة بشأن السلامة، بحسب ما جاء في التقرير، الذي إستشهد بوزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية.

وهذا من المتوقع أن يمهد الطريق أمام الإستخدام العام الشامل للقاح وإعادة فتح اقتصاد البلد الخليجي، بحسب ما أعلنته الوزارة. وفي علامة مبكرة على أن اللقاح قد يغير مجريات الأمور، قال مسؤولو أبو ظبي أنهم سيبدأون العمل مع السلطات المحلية "لإستئناف كل الأنشطة خلال أسبوعين"، بما في ذلك الأنشطة الاقتصادية والثقافية والمتعلقة بالسياحة.

ولم ترد على الفور سلطة الصحة العامة للإمارة على طلبات للتعليق، لكن قدمت رسالة مسجلة خيار حجز موعد للحصول على جرعة من اللقاح في مراكزها الأساسية للرعاية الصحية.

وجرى بالفعل تقديم اللقاح، الذي طورته مجموعة بيوتيك الوطنية الصينية وهي وحدة تابعة لشركة سينوفارم، لمئات الالاف من الأشخاص بموجب موافقة طارئة في الصين، لكن لم يحصل بعد اللقاح على موافقة الإستخدام العام من أي جهات تنظيمية للدواء. ولم ترد على الفور مجموعة بيوتيك على طلبات للتعليق.

وبمعدل فعالية 86%، سيضاهي اللقاح تقريباً معدلات فعالية مرتفعة للقاحات شركات غربية رائدة، إلا أن هذه الشركات تفصح عن تفاصيل أكثر. ويأتي هذا اللقاح ضمن تعهد الرئيس شي جين بينغ بجعل أي لقاح صيني "منفعة عامة دولية" في إطار مسعى إعادة تحسين صورة البلد الأسيوي بعد أن نشأ الوباء في مدينته ووهان.

ويعد أيضا معدل الحماية من لقاح بيوتيك الصينية أعلى من نتائج لقاح طورته أسترازينيكا وجامعة اوكسفورد. فأظهرت بيانات الشهر الماضي أن لقاحهما فعال بنسب 70% في المتوسط بحسب دراسة التجارب النهائية.

وقد يصبح اللقاح الصيني خياراً مواتياً بشكل أكبر لتطعيم أعداد كبيرة من دول العالم النامي. وبينما أظهر لقاحان يستخدمان تقنية الحمض النووي الريبوزي المرسال mRNA من شركتي فايزر ومودرنا فعالية تزيد على 90%، إلا أنهما يشكلان تحديات توزيع لبعض الدول إذ أنهما يتطلبان منشآت وشاحنات شديدة التبريد. أم اللقاح الصيني يمكن نقله وتخزينه في درجات تبريد طبيعية.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.