Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

وزير الصحة التركي: اللقاح الروسي لن يحصل على رخصة ونستبعد شراؤه

By كانون1/ديسمبر 09, 2020 454

قال وزير الصحة التركي أن بلاده إستبعدت شراء اللقاح الروسي لفيروس كورونا لأن تطويره يفتقر "للممارسة الجيدة"، فيما تكثف أنقرة جهودها لتطعيم 50 مليون مواطناً بحلول الربيع.

ونقل موقع هابيرتورك للأنباء عن وزير الصحة فخر الدين قوجة يوم الاربعاء قوله أن اللقاح الروسي لا يلبي شروط "ممارسة مختبرية جيدة".  

وقال قوجة "روسيا لم تتمكن من الوفاء بذلك. بالتالي، لم يكن ممكناً لمنظمة الصحة العالمية والعالم شراء هذا اللقاح". "وليس من الممكن ان يحصل هذا اللقاح على رخصة مننا أيضا. لذلك، فهو خارج مجال اهتمامنا".

ولم يحدد ما هو اللقاح الروسي الذي يشير إليه، لكن تركيا تحدثت عن إجراء تجارب المرحلة النهائية "لسبوتنيك في"، أول لقاح لفيروس كورونا مسجل في العالم.

ورفض صندوق الاستثمار المباشر الروسي، الذي يدعم تطوير لقاح سبوتنيك ومسؤول عن تسويقه في الخارج، التعليق.

وكانت روسيا أول بلد يمنح الموافقة التنظيمية للقاح لفيروس كورونا المستجد، لتفعل ذلك قبل إكتمال تجارب موسعة—الذي أثار قلقاً لدى العلماء والاطباء حول سلامة وفعالية اللقاح.

ووقعت تركيا، البالغ عدد سكانها 83 مليون نسمة، عقداً لشراء 50 مليون جرعة لقاح لكوفيد-19 من شركة سينوفاك بيوتيك الصينية، وتتوقع البدء في التطعيمات هذا الشهر.

وسجلت حالات الإصابة والوفيات اليومية الجديدة بكورونا يوم الثلاثاء أعلى مستويات على الإطلاق منذ رصد فيروس كورونا لأول مرة في تركيا في مارس. ومع تسجيل أكثر من 33 ألف حالة إصابة، لدى تركيا حالياً رابع أعلى معدل يومي على مستوى العالم.

وقال قوجة أن تركيا تحتاج إلى لقاحات أكثر بهدف تطعيم 50 مليون شخصاً بنهاية أبريل، مضيفاً أنها تعمل على تقديم موعد تسليم 25 مليون جرعة لقاح من فايزر وبيونتيك.

وقال لموقع هابيرتورك "سيتسنى لهم منحنا 25 مليون جرعة بنهاية 2021. ونحاول تقديم هذا الموعد. نريد ذلك قبل الصيف. هناك حريق مستعر. ونحتاج إلى إخماده في أقرب وقت ممكن".

وأضاف قوجة أن تركيا لن تدفع ثمن لقاح سينوفاك إذا "لم يرق لها".

"ووضعنا هذا في العقد عندما حجزنا الطلبية...إذا لم تكن النتائج فعالة بالقدر الكافي، لدينا الحق في إعادة اللقاحات وعدم دفع أي سنت".

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.