Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

لقاح مودرنا بصدد الحصول على الموافقة وتوسيع جهود التطعيم في أمريكا

By كانون1/ديسمبر 18, 2020 647

يعول مسؤلو الصحة في الولايات المتحدة على وصول لقاح ثان لكوفيد-19 من أجل تعزيز إمدادات شحيحة وتفادي مشاكل لوجيستية واجهها اللقاح الأول، الذي بدأ توزيعه هذا الأسبوع.

وربما تصدر إدارة الغذاء والدواء الأمريكية موافقة طارئة لإستخدام لقاح من شركة مودرنا في موعد أقربه الجمعة بعد أن أوصت لجنة استشارية بأن توافق الإدارة على إستخدامه. وإذا حصل على الموافقة، سينضم لقاح مودرنا إلى لقاح من تطوير شركتي فايزر وبيونتيك حصل على الموافقة يوم الحادي عشر من ديسمبر.

وستؤدي الموافقة إلى مضاعفة تقريبا المعروض الأمريكي المتوقع هذا الشهر من جرعات لقاح لكوفيد-19 وتساعد في تلبية هدف الحكومة الاتحادية بتقديم لقاح لأي أحد يرغب في ذلك بحلول ربيع أو صيف 2021. وتتوقع موردنا أن تضيف 20 مليون جرعة من لقاحها إلى معروض أمريكي متوقع من لقاح فايزر يبلغ 25 مليون في ديسمبر.

وقالت كلير هنان، المدير التنفيذي لجمعية مديري التحصين، التي أعضائها يوجهون جهود التطعيم على مستوى الولايات، "إضافة لقاح مودرنا اللاستجابة ستكون ضخمة". وأضافت أن لقاح مودرنا لن يعزز فقط معروض الجرعات بل أيضا "سيكون من الأسهل بكثير إرساله إلى منشآت إمداد أصغر ومناطق ريفية".

وقال مسؤولون بقطاع الصحة أن لقاح موردنا له متطلبات تخزين وتعامل أسهل من لقاح فايزر ويتم شحنه بكميات أصغر. فيمكن تخزينه في أغلب المبردات الطبية التقليدية ، فيما لابد من شحن وتخزين لقاح فايزر في درجات حرارة شديدة البرودة تتطلب مبردات متخصصة أو ثلج جاف، وهي موارد أكثر شيوعاً في أنظمة المستشفيات الكبرى والمناطق الحضرية.

وبمجرد إذابة الثلج، يمكن الإحتفاظ بلقاح مودرنا في درجة تبريد ل30 يوماً، بينما يمكن أن يبقى لقاح فايزر في درجة تبريد لخمسة أيام فقط بعد الإذابة.

ويمكن أيضا شحن لقاح موردنا في حافظات تضم 100 جرعة، بينما الحد الأدنى لحجم الطلبية الواحدة من لقاح فايزر حوالي 975 جرعة.

وقالت أنيتا باتيل، نائب رئيس الفريق المكلف بالتطعيمات لدى مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها خلال اجتماع للجنة استشارية تابعة لإدارة الغذاء والدواء يوم العاشر من ديسمبر أن الحد الأدنى لحجم طلبية لقاح فايزر "يشكل تحديات خاصة في المناطق الريفية للبلاد التي فيها يصعب بشكل أكبر إدارة هذا الحجم من الجرعات".

وقال ريتش لاكين، مدير التحصين في إدارة الصحة بولاية يوتا "هذه الدرجة شديدة البرودة تجعل من الصعب التخطيط، بناء على الكمية الكبيرة، ثم أيضا قدرة شركائنا على التطعيم خلال هذا الإطار الزمني الضيق".

ويعد اللقاحان فعالين للغاية في الوقاية من كوفيد-19 ويستخدمان نفس التقنية التي تعتمد على المادة الوراثية. وكان لقاح فايزر فعال بنسبة 95% في الوقاية من المرض في دراسة شملت 44 ألف شخصا، بينما كان لقاح موردنا فعال بنسبة 94.1% في دراسة شملت 30 ألف شخصا. وجرى تطوير واختبار اللقاحين بسرعة لم يسبق لها مثيل.

ويتطلب كلا اللقاحين أن يحصل الأشخاص على جرعة ثانية بعد ثلاثة أو أربعة أسابيع من الجرعة الأولى. ولكن يمكن حقن لقاح موردنا في الأشخاص كما هو، فيما يتعين تخفيف لقاح فايزر في محلول منفصل قبل الحقن.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.