Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

بريطانيا تستعد لنقص محتمل في بعض المواد الغذائية بعد إغلاق الحدود معها

By كانون1/ديسمبر 21, 2020 518

إستعدت بريطانيا يوم الاثنين لنقص محتمل في المواد الغذائية وتعطل نشاط الصناعات التحويلية إذا ما واصلت فرنسا حظراً على شحن البضائع وسفر الأشخاص مع بريطانيا في مسعى لوقف إنتشار سلالة جديدة لفيروس كورونا.

وأدى قرار حظر الدخول من بريطانيا، الذي أعلنته باريس في وقت متأخر يوم الأحد، إلى توقف خط شحن بضائع رئيسي من بريطانيا إلى أوروبا، مما يقطع التجارة بين موانيء مثل دوفر وكاليه تستقبل ما يصل إلى 10 ألاف شاحنة يومياً.

وجاء حظر السفر، المقرر له مبدئياً الاستمرار لثماني وأربعين ساعة، في وقت منعت فيه دول من بينها ألمانيا وكندا والدنمارك قدوم ركاب من بريطانيا بعد أن قال مسؤولون بريطانون أن سلالة أسرع إنتشاراً لفيروس كورونا مسؤولة عن قفزة في حالات إصابة في لندن وجنوب شرق انجلترا.

ولمكافحة الإنتشار، فرض المسؤولون في بريطانيا قيوداً جديدة عبر أغلب المناطق الموبؤه في عطلة نهاية الأسبوع، كما قلصوا خططاً لتخفيف الإجراءات لفترة أعياد الميلاد على مستوى البلاد.

وبالفعل أكدت الدنمارك وهولندا وبلجيكا وجود عدد قليل من حالات الإصابة بالسلالة الجديدة لفيروس كورونا، تسمى N501Y، التي يعتقد علماء أنه أسرع إنتشاراً بنسبة 70% عن السلالات الأخرى.

وإجتمع مسؤولون من الدول الأوروبية يوم الاثنين لمناقشة كيفية الاستجابة، بينما ستعقد الحكومة البريطانية اجتماعاً طارئاً وسط مخاوف حول نقص السلع في بعض المتاجر ناتجة عن اضطراب على الحدود.

وتأثر بشدة يوم الاثنين الجنيه الاسترليني بفعل المخاوف بشأن تأثير السلالة الجديدة لفيروس كورونا بالإضافة لضبابية حول ما إذا كانت بريطانيا والاتحاد الأوروبي سيتوصلان إلى اتفاق تجاري لما بعد البريكست. وهبط الاسترليني 1.8% مقابل الدولار و1.1% مقابل اليورو، بعد نزوله 2.2% مقابل العملة الخضراء، أحد أكبر التراجعات منذ موجة بيع مُنيت بها الأسواق في مارس.

وبينما فرضت دول عديدة خلال الجائحة قيوداً محددة على السفر من بريطانيا وخارجها—مثل الحجر الصحي الإلزامي—إلا أن البضائع كان دائماً مسموح بانتقالها بحرية من وإلى بريطانيا، حتى مساء الأحد.

وقال إيان رايت، المدير التنفيذي لاتحاد الأغذية والمشروبات وهي مجموعة تجارية بريطانية، أن تعليق السفر "من الممكن أن يتسبب في تعطل خطير لإمدادات المواد الغذائية الجديدة إلى بريطانيا خلال أعياد الميلاد". ولن يرغب سائقو الشاحنات من دول القارة في السفر إلى هنا إذا كان لديهم تخوف من أن تتقطع بهم السبل"، حسبما أضاف.

وقالت سيسنسبري، ثاني أكبر سلاسل السوبر الماركت في بريطانيا، أنه قد يكون هناك نقص في الخس وبعض الخضروات والفواكه الحمضية في الايام المقبلة إذا لم يتم التوصل إلى حل.

وبعد قرار فرنسا يوم الأحد، طلب ميناء دوفر من زبائنه سواء كانوا ركاباً أو شحن بضائع عدم السفر عبر مرافئه، التي هي من بين الأكثر نشاطاً في بريطانيا. ودوفر مسؤول عن 20% من إجمالي البضائع التي تنتقل بين بريطانيا والقارة الأوروبية.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.