Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

يلين تدعو نظرائها بمجموعة الدول السبع لإتخاذ "إجراءات كبيرة" على صعيد التحفيز

By فبراير 12, 2021 356

شددت وزيرة الخزانة الأمريكية، جانيت يلين، على الحاجة لقيام دول مجموعة السبع الصناعية الكبرى"بإجراءات كبيرة" على صعيد التحفيز المالي لدعم التعافي الاقتصادي من الوباء العالمي، وسط دعوات لتوسيع موارد صندوق النقد الدولي لمساعدة الدول النامية.

وفي أول اتصال لها بنظرائها الأجانب ومحافظي البنوك المركزية من الدول السبع الكبرى، قالت يلين أن "الوقت قد حان لإتخاذ إجراءات كبيرة" وأن المجموعة يجب أن تركز على كيفية مساعدة الاقتصاد، بحسب ما ذكرت وزارة الخزانة في بيان بعد الاجتماع الإفتراضي الذي عُقد يوم الجمعة.  وتتولى بريطانيا الرئاسة الدورية لمجموعة السبع هذا العام.

وذكرت وكالة بلومبرج في وقت سابق من هذا الشهر أن الولايات المتحدة تميل نحو تأييد زيادة في حقوق السحب الخاص لصندوق النقد الدولي بمقدار 500 مليار دولار. ويضغط الصندوق من أجل مساعدات إضافية لدعم الدول النامية في مكافحة أزمة كوفيد-19. وقد يأتي القرار في موعد أقربه هذا الشهر.

وأشارت يلين في اتصال يوم الجمعة إلى تجدد التركيز على التعاون الدولي، بعد التغيير الأخير في إدارة دولتها. وقالت بحسب بيان وزارة الخزانة أن الولايات المتحدة "تعطي أولوية كبيرة لتعميق انخراطنا الدولي وتقوية تحالفاتنا".

وفي اتصالات منفصلة مع نظرائها من بريطانيا وألمانيا وفرنسا، تحدثت يلين أيضا عن حل نزاعات متصاعدة حول فرض ضرائب على شركات الإنترنت العملاقة مثل فيسبوك.

وأبلغ وزير المالية الياباني، تارو أسو، الصحفيين في وقت سابق أنه في ضوء سير محادثات يوم الجمعة توجد احتمالية متزايدة لحل وسط بشأن نظام ضرائب دولي. وقال أن مواقف المسؤولين الأمريكيين والأوروبيين تبدلت في الأشهر الأخيرة. وأشار أسو أنه كان يعتقد في السابق أن التوصل لحل بحلول منتصف 2021 أمراً شبه محال.

وستعقد المجموعة اجتماعاً أخر الشهر القادم، حسبما أضاف أسو.

وتتوجه يلين إلى اجتماع في المكتب البيضاوي مع الرئيس جو بايدن ونائبة الرئيس كامالا هاريس، وفيه ستعطي يلين إفادة بشأن اتصال مجموعة الدول السبع.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.