Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

صندوق النقد الدولي يرفع توقعاته للنمو العالمي ويحذر من تفاوت في التعافي

By أبريل 06, 2021 40

رفع صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي للمرة الثانية في ثلاثة أشهر، بينما حذر بشأن عدم المساواة والتفاوت بين الاقتصادات المتقدمة ونظيراتها الأقل تطوراً.

وقال صندوق النقد الدولي في تقريره أفاق الاقتصاد العالمي الذي نشر يوم الثلاثاء أن الاقتصاد العالمي سينمو 6% هذا العام، في وتيرة أعلى من المعدل المتوقع في يناير البالغ 5.5%. وهذا سيكون أسرع معدل منذ أربعة عقود، ويأتي بعد إنكماش بلغ 3.3% العام الماضي الذي كان أسوأ انخفاض في وقت سلم منذ أزمة الكساد العظيم.

وسلط الصندوق، الذي مع البنك الدولي يعقد اجتماعاته للربيع بشكل إفتراضي هذا الأسبوع، الضوء على أن صانعي السياسة يجب أن يقلصوا الدعم الحكومي "بشكل تدريجي" لتجنب أزمات مالية. كما أشار الصندوق إلى أن مسؤولي البنوك المركزية يجب أيضا أن يعطوا "إرشادات مستقبلية واضحة" بشأن السياسة النقدية للحد من خطر حدوث نزوح خطير لرؤوس الأموال.

وجدد المقرض الدولي دعوته لقيام الدول الغنية بمساعدة الدول الأكثر فقراً على مكافحة كوفيد-19، وشدد على الحاجة لإعطاء أولوية لإنفاق أوسع على الرعاية الصحية للتغلب على الجائحة.

وستؤدي حزمة تحفيز الرئيس جو بايدن البالغة 1.9 تريليون دولار التي أقرت العام الماضي إلى تجاوز الناتج المحلي الإجمالي الامريكي مستواه قبل الجائحة هذا العام وسيكون له أثاراً إيجابية كبيرة على الشركاء التجاريين.

ولعام 2022، تنبأ الصندوق بنمو الاقتصاد العالمي 4.4%، في زيادة من التوقع السابق 4.2%.

ومع ذلك، لن قال الصندوق أن اقتصادات متقدمة لن تعود لمستويات ناتجها الاقتصادي قبل الجائحة قبل 2022، فيما ربما تستغرق اقتصادات الأسواق الناشئة والنامية حتى 2023 لاستعادة تلك المستويات. ولفت صندوق النقد الدولي الاسبوع الماضي إلى أن الاقتصاد العالمي في 2024 سيكون أقل حجماً بنسبة 3% من المتوقع قبل تفشي جائحة كوفيد-19.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 12 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.