Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

عوائد السندات الأمريكية تقفز إلى أعلى مستوى منذ 2019

By مارس 21, 2022 585

هبطت أسعار السندات الأمريكية، الذي صعد بالعوائد لأجال عامين وخمس سنوات وعشر سنوات إلى أعلى مستويات منذ مايو 2019، حيث رفع صانعو السياسة في الولايات المتحدة وأوروبا التوقعات بارتفاع تكاليف الإقتراض وسط ضغوط تضخمية متزايدة.

وزاد عائد السندات لأجل عامين—الأكثر تأثرا بتغيرات في سياسة الاحتياطي الفيدرالي مقارنة مع عوائد السندات الأطول أجلا—بمقدار 10 نقاط أساس إلى 2.036%، في زيادة عن 1.5% الذي تسجل يوم السابع من مارس، مع تسعير المتعاملين سبع زيادات بربع نقطة مئوية بحلول ديسمبر.

وقفزت عوائد السندات لأجل خمس سنوات 11 نقطة أساس إلى 2.255%، بينما صعد عائد السندات لأجل عشر سنوات حوالي 10 نقاط أساس إلى 2.248%. كما ارتفع عائد السندات لأجل 30 عاما مقتربا من ذروة تسجلت الاسبوع الماضي بعدما رفع الاحتياطي الفيدرالي سعر فائدته الرئيسي لأول مرة منذ 2018. 

وفي وقت سابق من اليوم الاثنين، قال رفائيل بوستيك رئيس بنك الاحتياطي الفدرالي في أتلانتا—الذي يفضل نهجا من التشديد النقدي أقل حدة من أغلب زملائه من المسؤولين—أن الأحداث المتغيرة سريعا "قد تبرر تعديل مسار السياسة النقدية سريعا". كما أكد مسؤولان بالاحتياطي الفيدرالي يوم الجمعة أنهما منفتحان على رفع أسعار الفائدة في خطوات بنصف نقطة مئوية، مطالبين بتحرك أشد حدة لكبح أكثر تضخم سخونة منذ 40 عاما.

وفي منطقة اليورو، قادت السندات الإيطالية الخسائر مع تجديد المتعاملين المراهنات على رفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة إلى صفر هذا العام لأول مرة منذ 2014.

من جهته، قال كلاس كنوت من البنك المركزي الأوروبي أن توقعات السوق بزيادة سعر الفائدة في وقت لاحق من هذا العام "واقعية جدا" وفق مقابلة مع صحيفة Les Echos ، في تأييد واضح لوتيرة أسرع من الزيادات تم تسعيرها.

وتسلط الرسالة الضوء على مخاوف مستمرة بشأن مخاطر على توقعات التضخم، مع تجدد صعود حاد في النفط الخام على وقع استمرار حرب روسيا في أوكرانيا. 

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.