Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

قبل التوجه إلى اليابان..بايدن "واثق" من التوصل إلى اتفاق بشأن سقف الدين

By أيار 18, 2023 642

أعرب الرئيس جو بايدن عن ثقته في توصل المفاوضين إلى اتفاق لتجنب تخلف كارثي عن الوفاء بالإلتزامات المالية، ساعياً إلى طمأنة الأسواق قبل أن يغادر في رحلة إلى اليابان.

وقال بايدن يوم الأربعاء في البيت الأبيض، قبل وقت قصير من السفر إلى هيروشيما من أجل حضور قمة زعماء دول مجموعة السبع "أنا واثق من أننا سنتوصل إلى اتفاق حول الميزانية في البيت الأبيض وأن أمريكا لن تتخلف عن سداد ديونها".

وأضاف الرئيس إنه على اتصال وثيق بالمفاوضين ورئيس مجلس النواب كيفن مكارثي. واتفق بايدن وقادة الكونجرس يوم الثلاثاء على جولة أضيق جديدة من المفاوضات على مستوى المستشارين مع آمال بالتوصل إلى اتفاق يحظى بتأييد الحزبين الديمقراطي والجمهوري لتفادي تعثر أمريكي غير مسبوق. كما أعلن الرئيس الأمريكي إلغاء خططاً لزيارة استراليا وبابوا غينيا الجديدة، وأنه سيعود إلى واشنطن  بحلول بداية الأسبوع القادم من أجل مواصلة المفاوضات.

وأعرب كل من المشرعين ومسؤولي البيت الأبيض عن تفاؤل حذر عقب الاجتماع، وارتفعت الأسهم وانخفضت السندات الأربعاء على آمال بحدوث إنفراجة. ومع ذلك، حذرت وزارة الخزانة من أن الولايات المتحدة قد تخترق سقف الدين في موعد أقربه الأول من يونيو. وحذر اقتصاديون من أن حدوث تخلف عن السداد سيؤدي إلى قفزة في تكاليف الإقتراض ويوجه ضربة للأسواق ويتسبب في خسائر واسعة النطاق في الوظائف.

وأشار بايدن إلى أن مجموعة أصغر تم تفويضها لصياغة اتفاقيات بشكل مفصل وتجاوز الخلافات بين الجانبين. كما قال الرئيس إنه لا يتوقع إتمام اتفاق قبل عودته من اليابان يوم الأحد.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.