Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

للدفاع عن الليرة..احتياطي تركيا من النقد الأجنبي يشهد إنكماشاً أسبوعياً قياسياً

By أيار 18, 2023 264

سجل إجمالي احتياطي تركيا من النقد الأجنبي انخفاضاً قياسياً في الأسبوع قبل انتخابات غير حاسمة جرت يوم الأحد، إذ كثف البنك المركزي الجهود لدعم الليرة.

وأظهرت بيانات البنك المركزي إن الاحتياطيات انخفضت بمقدار 7.6 مليار دولار في الأسبوع حتى 12 مايو إلى 60.8 مليار دولار—في أكبر انخفاض أسبوعي في البيانات رجوعاً إلى عام 2000. فيما انخفض أيضاً صافي الاحتياطي، والذي يشمل المبادلات، إلى 2.3 مليار دولار، وهو أدنى مستوى منذ أكثر من عقدين.

وتمثل البيانات تسارعاً في محاولات الدفاع عن العملة، التي ينظر لها المواطنون كمقياس رئيسي لصحة الاقتصاد ونقطة خلاف رئيسية في الانتخابات.

وتتعهد المعارضة، التي تخلفت عن الرئيس رجب طيب أردوغان في الجولة الأولى، بتعزيز الاحتياطيات والإلتزام بمباديء السوق الحرة في سوق العملة إذا جرى انتخاب مرشحها في جولة إعادة موعدها يوم 28 مايو.

ويتوقع المستثمرون أن تضعف الليرة أياً ما كانت النتيجة. وتحسباً للتقلبات، وضع مواطنون وشركات مبالغ قياسية في حسابات تدعمها الحكومة تعوض عن انخفاض قيمة العملة.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.