Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

المستثمرون يستعدون لأسبوع مزحوم بالأحداث أبرزها قرار الفيدرالي

By مارس 18, 2018 592

على المستثمرين ان يتأهبوا لواحدة من الأسابيع الأكثر إزدحاما بالأحداث المهمة. من اختيار محافظ جديد للبنك المركزي الصيني وصولا لزيادة متوقعة لأسعار الفائدة من الاحتياطي الفيدرالي ستكون الأولى هذا العام. وهنا تفصيل للأحداث المهمة التي يتعين الإطلاع عليها من أجل الاستعداد لها.

الاثنين: الصين تعين محافظ جديد للبنك المركزي

بعد خمسة أشهر من تلميح تشو شياو تشوان محافظ بنك الصين الشعبي (البنك المركزي) أنه سيتنحى قريبا بعد 15 عاما في المنصب، سيعين البرلمان الصيني خليفته. وسيتولى بديل "تشوان" رئاسة بنك مركزي يتمتع بنفوذ متزايد في الداخل والخارج وسيكون مُكلفا بتوجيه دفة ثاني أكبر اقتصاد في العالم في وقت تحاول فيه السلطات هناك كبح الديون. وقبل أسبوع فقط، منحت الحكومة البنك المركزي سلطة إعادة كتابة قواعد القطاع المالي الذي تسعى لتحجيمه.

الثلاثاء : وزراء مالية مجموعة العشرين يكشفون عن توقعاتهم

يجتمع وزراء مالية ومحافظو البنوك المركزية لدول مجموعة العشرين لأول مرة هذا العام في بوينس أيرس بالأرجنتين. وتبدأ محادثاتهم يوم الاثنين وتختتم بإصدار بيان يوم الثلاثاء. ويجتمع المسؤولون في وقت ينعم فيه الاقتصاد العالمي بصحة جيدة، إلا ان المخاوف تتنامى من ان يولد هذا الإنتعاش ضغوطا تضخمية. وبينما يقول مسؤولون أنهم يريدون مناقشة ما يفعلونه بشأن العملات الرقمية، إلا ان موضوع الساعة هو خطة الرئيس دونالد ترامب فرض رسوم على اردات الصلب والألمونيوم. وتضغط حكومات كثيرة من أجل إعفائها، وفي نفس الوقت تحذر من حرب تجارية محتملة. وقد يسبب هذا يومين مزعجين لوزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشن في وقت يحاول فيه التقليل من شأن التوترات التجارية. وسيغيب عن الحضور وزير المالية الياباني تارو أسو الذي يواجه فضيحة فساد.

الاربعاء: هل سيرفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة؟

يترأس جيروم باويل أول اجتماع للجنة السياسة النقدية بالاحتياطي الفيدرالي بعد توليه خلفا لجانيت يلين. ومع نمو الاقتصاد وإنتعاش سوق العمل، تشير المراهنات إلى رفع الاحتياطي الفيدرالي سعر فائدة الإقراض إلى نطاق يتراوح بين 1.5% و1.75%. وربما السؤال الاهم هو ما إذا كان المسؤولون سيرفعون توقعاتهم لعدد زيادات أسعار الفائدة في 2018 إلى أربع مرات بدلا من ثلاث مرات في أخر توقعاتهم المعلنة في ديسمبر.

الخميس: بنك انجلترا يستعد لرفع أسعار الفائدة

من المتوقع ان يمهد مسؤولو بنك انجلترا الطريق أمام رفع أسعار الفائدة في مايو. فيبقى التضخم في بريطانيا أعلى 1% عن مستهدف البنك ويشعر صانعو السياسة بالقلق من انحسار الحد الأقصى لنمو لاقتصاد منذ تصويت بريطانيا لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي، مما يتركه عرضة لخطر نمو تضخمي. ويرى المستثمرون حاليا فرصة تزيد عن 80% لرفع أسعار الفائدة في مايو، وسيتلقون صدمة كبيرة إذا أثار المركزي الانجليزي يوم الخميس شكوكا بشأن هذا التوقع. وفي نفس اليوم، تصدر ألمانيا مؤشرها أيفو لمناخ قطاع الأعمال الذي من المتقع ان يتراجع.

الجمعة: ترامب يفرض رسوم الصلب

أعلن ترامب هذا الشهر رسوم استيراد بنسبة 25% على الصلب و10% على الألمونيوم والتي ستدخل حيز التنفيذ يوم الجمعة. وتم بالفعل استثناء كندا والمكسيك من الرسوم، وتركت إدارة ترامب الباب مفتوحا أمام استراليا وربما حلفاء أخرين محتملين لكسب تنازل مشابه إذا تمكنوا من إظهار ان تعاملاتهم التجارية نزيهة وأنهم شركاء أمنيين. ويثير الرد المخطط له من الاتحاد الأوروبي إلى الصين مخاوف من إندلاع حرب تجارية عالمية.  

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.