Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

مصادر: ترامب يضغط من أجل اتفاق "نافتا" مبدئي بحلول منتصف أبريل

By أبريل 03, 2018 466

قالت ثلاثة مصادر مطلعة لوكالة بلومبرج إن إدارة ترامب تضغط من أجل إعلان اتفاق مبدئي على التبادل التجاري الحر في أمريكا الشمالية "نافتا" في قمة ببيرو الاسبوع القادم وستستضيف وزراء حكوميين في واشنطن لتحقيق هذه الإنفراجة.

وأضافت المصادر إن البيت الأبيض يريد ان ينضم زعيما كندا والمكسيك في رفع النقاب عن الخطوط العريضة لاتفاق مُحدث خلال قمة الأمريكيتين التي تبدأ 13 أبريل، بينما قد تستمر المحادثات الفنية لصياغة التفاصيل النهائية والنص القانوني، وطلبت المصادر عدم نشر اسمائها لأن المحادثات سرية.

وقلص البيزو خسائره على خبر هذه الاجتماعات ليصعد من ادنى مستويات الجلسة 18.355 للدولار نحو 18.2. وقلصت أيضا العملة الكندية خسائرها أمام الدولار الأمريكي مسجلة 1.2913 دولار كندي.  

وتواجه الدول الثلاث تحديا في تحقيق هدف الولايات المتحدة لأن نقاط خلاف كبيرة مازالت قائمة، من ضمنها المقترح الأمريكي بزيادة محتوى أمريكا الشمالية في السيارات. ورفض البيت الأبيض التعليق على خطط إعلان التوصل لاتفاقية تجارة حرة جديدة لأمريكا الشمالية.

وتأتي رغبة أمريكا في إبرام اتفاق على أكبر ميثاق تجاري لها في وقت تهبط فيه بحدة الأسهم الأمريكية إذ انخفضت خلال سبعة جلسات تداول في أخر عشر جلسات وسط قلق من ان تسفر نزعة الرئيس دونالد ترامب نحو الحماية التجارية عن حرب تجارية. فإقترح البيت الأبيض في الشهر الماضي رسوما على واردات الصلب والألمونيوم، وأعلن خططا لفرض رسوم على سلع صينية حول إنتهاكات مزعومة للملكية الفكرية.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.