Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الاتحاد الأوروبي يتأهب لحرب تجارية عبر الأطلسي

By أبريل 29, 2018 526

حذر الاتحاد الأوروبي من عواقب حرب تجارية عبر الأطلسي في وقت يتأهب فيه لإندلاع واحدة بعدما أشارت الولايات المتحدة أنها سترفض مطلب التكتل بإعفاء غير مشروط من رسوم على واردات الصلب والألمونيوم.

وقال وزير المالية البلجيكي يوهان فان أوفرفيلدت للصحفيين في العاصمة البلغارية صوفيا "الحرب التجارية لعبة يخسر فيها الجميع". وأضاف "يجب ان نبقى هادئين عندما نفكر بشأن ردود الأفعال لكن النقطة الرئيسية هي أنه لا يفوز أحد بحرب تجارية وبالتالي نحاول تفاديها بأي ثمن".

وتطلب إدارة ترامب من أوروبا وكندا وحلفاء أخرين قبول حصص للواردات مقابل إعفاء من رسوم الصلب والألمونيوم التي يبدأ سريانها يوم الأول من مايو، عندما ينتهي إعفاء مؤقت. وقال وزير التجارة ويلبور روس يوم الجمعة "نطلب من الجميع: حصص وإلا رسوم".

وهذا يضع الاتحاد الأوروبي في وضع صعب فإما أن يرضخ للمطالب الأمريكية التي قد تنتهك قواعد التجارة الدولية وإلا يواجه رسوما عقابية. وإجبار الحكومات على الحد من شحنات السلع ينتهك قواعد منظمة التجارة العالمية، التي تحظر ما يسمى بقيود التصدير الطوعية. ويتنافى هذا المطلب أيضا مع الفلسفة التجارية للتكتل المؤلف من ثماني وعشرين دولة، الذي تأسس على مبدأ حرية تنقل السلع.

إعفاء الاتحاد الأوروبي

وأعفى البيت الأبيض الشهر الماضي بشكل مؤقت بعض الشركاء التجاريين ومن بينهم الاتحاد الأوروبي من الرسوم، البالغ نسبتها 25% على واردات الصلب و10% على الألمونيوم بحجة حماية الأمن القومي. ويتفاوض روبرت لايت هايزر الممثل التجاري الأمريكي مع دول تسعى للحصول على إعفاءات دائمة. وحتى الأن كوريا الجنوبية هي الدولة الوحيدة التي تم إعفائها من الرسوم، بعد ان توصلت لاتفاق على تعديل اتفاقية تجارة حرة ثنائية مع الولايات المتحدة.

وبينما تشير قواعد منظمة التجارة العالمية إلى احتمال ان تتخذ دولا إجراءات "حماية" طارئة تتضمن حصص واردات لسلع معينة، إلا ان مثل هذه الخطوات نادرة ولابد ان تكون مؤقتة ويمكن الطعن عليها قانونيا. ويطالب الاتحاد الأوروبي بإعفاء دائم وغير مشروط من الرسوم الأمريكية.

وقال مسؤول بالاتحاد الأوروبي إن مطالب ترامب بكبح صادرات الصلب والألمونيوم إلى 90% من مستواها في العامين السابقين أمر غير مقبول. وأشار المسؤول، الذي طلب عدم نشر اسمه لأن محادثات جارية، إلى أن رد الاتحاد الأوروبي سيعتمد على مستوى الحصص الذي بعده ستسري رسوم عقابية.

ورفضت المفوضية الأوروبية التعليق على احتمال التوصل لاتفاق مع الولايات المتحدة  يتضمن أي حصص واردات وفي نفس الوقت شددت على مطلب التكتل بإعفاء غير مشروط ودائم من الرسوم الأمريكية على المعادن.

وقال وزير المالية البلغاري فلاديسلاف جوارنوف في صوفيا "في المدى القصير هذا ربما يساعدهم في حل مشكلة ميزانهم التجاري لكن على المدى الطويل هذا سيزيد من تدهور الأوضاع التجارية". وأضاف "الأدوات التي يستخدموها لجعل أمريكا عظيمة من جديد ربما تسفر عن أخطاء معينة لأن التجارة العالمية الحرة أثبتت أنها الحل الأمثل لتطور العالم حتى الأن".

وفي نفس الأثناء، أوضح الاتحاد الأوروبي أنه لن يتم ترهيبه. وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماركون هذا الشهر "لن نتفاوض على أي شيء بينما يوجد سلاح موجه لرؤوسنا".

وقالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركيل إنها ناقشت الخلافات التجارية مع ترامب خلال محادثات في البيت الأبيض يوم الجمعة ولكنها فشلت في كسب إلتزام معلن بوقف تطبيق الرسوم.

وفيما يضاف للعلامات على التوترات عبر الأطلسي، أبلغ وزير المالية الفرنسي برونو لومير نظرائه في صوفيا خلال مناقشة بشأن الرسوم: "الشيء الوحيد الذي تعلمته من الأسبوع الذي قضيته في الولايات المتحدة مع الرئيس ماكرون هو أن الأمريكيين يحترمون فقط إستعراض القوة".

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.