Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الولايات المتحدة ستفرض رسوما على سلع صينية ب16 مليار دولار يوم 23 أغسطس

By آب/أغسطس 08, 2018 479

 أعلنت الولايات المتحدة إنها ستبدأ فرض رسوم جمركية نسبتها 25 بالمئة على سلع صينية إضافية تستوردها بقيمة 16 مليار دولار خلال أسبوعين في تصعيد لحرب تجارية بين أكبر اقتصادين في العالم.

وذكر مكتب الممثل التجاري الأمريكي في بيان عبر البريد الإلتروني يوم الثلاثاء إن الجمارك ستبدأ تحصيل رسوما على 279 منتجا اعتبارا من يوم الثالث والعشرين من أغسطس. وتغطي القائمة الجديدة منتجات تتنوع من دراجات نارية إلى توربينات بخارية وعربات سكك حديدية.

وستكون تلك المرة الثانية التي تفرض فيها الولايات المتحدة رسوما على منتجات صينية خلال شهر واحد رغم شكاوى من الشركات الأمريكية ان تلك الإجراءات سترفع تكاليف العمل وفي النهاية ستزيد الأسعار على المستهلكين. وفرضت الولايات المتحدة رسوما 25% على سلع صينية قيمتها 34 مليار دولار يوم السادس من يوليو مما أثار ردا إنتقاميا بالمثل من بكين. وتعهدت الصين بالرد من جديد، دولار أمام دولار، على دفعة المنتجات البالغ قيمتها 16 مليار دولار.

وقد يزيد الإجمالي قريبا حيث يراجع مكتب الممثل التجاري الأمريكي رسوما نسبتها 10% على واردات إضافية قادمة من الصين بقيمة 200 مليار دولار بل حتى يدرس رفع الرسوم إلى 25%. وقد تطبق هذه الرسوم بعد ان تنتهي فترة تشاور عام يوم الخامس من سبتمبر.

ويشير الرئيس دونالد ترامب إنه ربما يفرض فعليا رسوما على كافة واردات السلع الصينية التي وصلت لما يزيد عن 500 مليار دولار العام الماضي.

وقبل صدور قائمة الرسوم الجديدة، ذكرت مؤسسة أوكسفورد ايكونوميكس في مذكرة بحثية يوم الثلاثاء إن حربا تجارية بين الولايات المتحدة والصين ستخفض الناتج الاقتصادي العالمي بنسبة 0.7% بحلول 2020 وسيخسر الاقتصاد الصيني 1.3% من ناتجه مقابل فقدان الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي 1%. وأضافت إنه بينما لا يوجد خطر كبير من إنزلاق العالم في "كساد تضخمي مدمر" إلا انه لازال هناك احتمال بحدوث "تفجر أكبر" يخفض بحدة التجارة  مثلما كان الحال في ثلاثينيات القرن الماضي.

وفي مطلع الأسبوع قال ترامب إن لديه اليد الطولى في الحرب التجارية بينما ردت بكين عبر إعلامها الرسمي قائلة انها مستعدة لتحمل التداعيات الاقتصادية.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.