Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

وفد تركي سيجتمع مع مسؤولين من وزارة الخزانة الأمريكية وسط خلاف دبلوماسي

By آب/أغسطس 08, 2018 478

قال مصدر مطلع لوكالة بلومبرج إن وفدا تركيا يترأسه نائب وزير الخارجية سيدات أونال سيجتمع مع مسؤولين من وزارة الخزانة الأمريكية في واشنطن اليوم الاربعاء بعد محادثات جرت في مقر الخارجية الأمريكية.

وتأتي هذه الاجتماعات حيث تسعى تركيا لوقف إنهيار اقتصادي في ظل تداعيات من عقوبات فرضتها الولايات المتحدة على حليفتها بتحالف الناتو حول استمرار إحتجاز قس أمريكي.

وستتبع محادثات أونال مع مسؤولي وزارة الخزانة الأمريكية اجتماعا استمر 45 دقيقة عقد في وزارة الخارجية مع نائب وير الخارجية جون سوليفان حسبما ذكر المصدر الذي رفض نشر اسمه نظرا لأن اجتماع وزارة الخزانة لم يعلن بعد.

وتستهدف العقوبات وزير العدل التركي عبد الحميد جول ووزير الداخلية سليمان سويلو، اللذان "لعبا  أدورا رئيسية في المنظمات المسؤولة عن إعتقال وإحتجاز القس أندريو برونسون" بحسب ما ذكرته وزارة الخزانة الامريكية في بيان. وبينما هذه العقوبات محدودة في تأثيرها المباشر غير أنها تضاف إلى أزمات تثير قلق المستثمرين وتقود الأسواق للتهاوي.

وردت تركيا بعقوبات على مسؤولين أمريكيين اثنين.

وتسبب الخلاف الدبلوماسي في بلوغ خسائر الليرة هذا العام إلى نحو 30 بالمئة حيث يواجه المتسوقون قفزة في الأسعار وتكافح الشركات لسداد ديونها المقومة بالدولار واليورو.

وبينما يركز المستثمرون على المحادثات بين تركيا والولايات المتحدة في واشنطن بحثا عن علامات على انحسار التوترات الدبلوماسية التي زادت الضغوط على الليرة، فإنه يوجد شعور متزايد بأن سبب مشاكل الاقتصاد أعمق من ذلك. فمع تضخم في خانة العشرات وعجز في ميزان المعاملات الجارية متوقع ان يبلغ 6.4% من الناتج الاقتصادي هذا العام، يقول المستثمرون أن العملة ربما تواصل هبوطها ما لم يلتزم صانعو السياسة بسياسة نقدية ومالية أكثر تشديدا.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.