Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

فيتش: تركيا بحاجة لمعالجة ضعف العملة سريعا

By آب/أغسطس 09, 2018 546

ذكرت وكالة فيتش للتصنيفات الائتمانية يوم الخميس إن تركيا يجب ان توقف سريعا الانخفاض الحاد في الليرة محذرة من ان وضع الدولة إزداد سوءا منذ تخفيض تصنيفها قبل شهر فقط.

وهوت الليرة لمستوى قياسي منخفض بعد قرار الولايات المتحدة فرض عقوبات على تركيا حول حبس قس أمريكي الذي فاقم من مخاوف مستمرة منذ وقت طويل حول التضخم وسوء إدراة اقتصادية عامة.

وقال باوبل جامبل كبير محللي فيتش "نحن نولي اهتماما كبيرا بالأحداث الحالية". "منذ أن إتخذنا القرار (بتخفيض تصنيف تركيا إلى درجة بي.بي يوم 13 يوليو) تدهورت بشكل أكبر معنويات السوق".

وأضاف "نقطة الضغط الرئيسية هي ضعف العملة" مشيرا انه ينتظر ليرى ما ستفعله السلطات التركية في محاولة وقف ما أصبح الأن انخفاض بنسبة 30% في قيمة الليرة هذا العام، الذي نحو 10% منه حدث خلال شهر واحد".

وأردف أن تخفيف الضغط على العملة في المدى القريب يتطلب على الأرجح مزيجا من تحرك للبنك المركزي وتحسن في العلاقات مع الولايات المتحدة.

وقال "نحن ننظر لوضع متطور. المراجعة المقرر القادمة (للتصنيف الائتماني) لن تكون قبل ديسمبر ، والكثير قد يتغير قبلها".

وبكل تأكيد فرصة تخفيض التصنيف الائتماني مجددا قائمة. فإحتفظت فيتش "بنظرة مستقبلية سلبية" لتصنيف تركيا بعد تخفيضه درجة واحدة الشهر الماضي. وهذا جعل فيتش متماشية مع التصنيف الموازي من وكالة موديز لكن لازال أعلى من مستوى "بي.بي سالب" لوكالة ستاندرد اند بور.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

1 comment

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.